رحيل الفنانة الشعبية المغربية الحاجة الحمداوية

فقدت الساحة الفنية المغربية في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، الفنانة المغربية الشعبية الشهيرة الحاجة الحمداوية، عن عمر ناهز 91 سنة.
وعلم أن  الحاجة الحمداوية قد فارقت الحياة في حدود الساعة الثانية صباحا، بمصحة الشيخ زايد بالعاصمة الرباط.
الفنانة المغربية الشهيرة، التي كانت قد رأت النور عام 1930، قد نقلت بحر الأسبوع الماضي إلى المستشفى، إثر تدهور حالتها الصحية.
وللفنانة المغربية القديرة مسيرة فنية طويلة وغنية، و قد لقبت بـ» حارسة البحر»، بعد نجاح أغنيتها الشهيرة « حاضية البحر لا يرحل « التي كانت تردد على كل لسان، وفي جميع المناسبات الاحتفالية.. مثلها مثل أغنية « منين أنا ومنين انت « وغيرهما كثير..
وتعتبر الفنانة المغربية الراحلة الحمداوية من أيقونات فن العيطة بالمغرب، بعدما استهلت مشوارها الفني وعمرها لا يتجاوز 19 عاما.
وكانت الحاجة الحمداوية قد أعلنت عام 2020 اعتزالها الفن بصفة نهائية، وتسليمها أعمالها للفنانة المغربية الشابة كزينة عويطة، ابنة العداء العالمي المغربي السابق سعيد عويطة..
وكانت الحاجة الحمداوية، واسمها الحقيقي الحجاجية الحمداوية، أخذت حب العيطة عن والدها الذي كان يعشق هذا الفن.. ، حيث بعد إنهاء زواجها في سن 19 عاما، دخلت الحجاجية عالم الفن من باب المسرح ضمن فرقة الفنان المغربي الشهير بوشعيب البيضاوي، ولم تكن تعلم، وهي تؤدي أدوارها المسرحية، أن طريقا آخر سينفتح أمامها وسيكون لها فيه الريادة ولن يفارقها عنه سوى وهن الجسد وضعفه.
تحوّلت الحجاجية من المسرح إلى غناء العيطة بعدما لمس الفنان الشعبي بوشعيب البيضاوي في صوتها بحة مميزة، وفي العيطة وجدت ذاتها وأبدعت وأتقنت حتى صارت أغانيها على كل لسان، وتركت بصمتها الخاصة على تراث مغربي عمره قرون طويلة.


بتاريخ : 06/04/2021