رواية «البحث عن لوحة جمل المحامل»

قصة لوحة اختفت من جدار الفلسطيني  وظهرت ببيت معمر القذافي 

«البحث عن لوحة جمل المحامل» هي أول رواية للفنان والكاتب الفلسطيني خالد حوراني . وفيها يتحدث عن رمزية فلسطين في الربيع العربي، الذي توارى عنه الفلسطينيون، ومعهم قضيتهم الوطنية التي كثيرا ما وصفت بأنها «قضية العرب الأولى» .
اختار حوراني الفنان التشكيلي المعروف، لوحة فنية هي «جبل المحامل» للفنان سليمان منصور، والتي علقها كثير من الفلسطينيين على حيطان بيوتهم ومؤسساتهم ومحالهم التجارية، بعد ظهورها في سبعينيات القرن الماضي، اختارها للبحث عن فلسطين في الربيع العربي. فاللوحة التي رسمها الفنان سليمان منصور، والتي تصور عتالا فقيرا حافيا يحمل على كتفية مدينة القدس، انتهى بها المطاف الى بيت الرئيس الليبي معمر القذافي الذي اشتراها عندما كان في أوج قوته وتأثيره، في ما بدا أنه محاولة منه للسيطرة على رمزيتها.
يأخذنا الكاتب في هذه الرواية في رحلة للبحث عن اللوحة، بعد سقوط نظام القذافي في ليبيا، والقضاء عليه وتدمير مقراته، في ما قال عنها الكاتب «محاولة للبحث عن رمزية فلسطين في الربيع العربي».


بتاريخ : 11/01/2020

أخبار مرتبطة

  “لا معنى لمكان دون هوية “. هكذا اختتم عبد الرحمان شكيب سيرته الروائية في رحلة امتدت عبر دروب الفضاء الضيق

  (باحثة بماستر الإعلام الجديد ، والتسويق الرقمي -جامعة ابن طفيل – القنيطرة) حدد الأستاذ عبد الإله براكسا، عميد كلية

  في إطار أنشطتها المتعلقة بضيف الشهر، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة، الشاعر محمد بوجبيري في لقاء مفتوح حول تجربيته الشعرية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *