سيدي علال المصدر.. إحياء جمعية «أيت بنيشي» ورهان تجاوز الإكراهات

 

تشكل قبيلة أيت عبو التابعة للجماعة الترابية القروية سيدي علال المصدر جزءا من قبائل زمور، وتتألف من الأفخاذ التالية» أيت حمو قسو، أيت حميدان، أيت مخلوف، أيت طلحة، أيت علي وأيت عزوز وعلي» قاعدتها «سوق السبت سيدي علال المصدر» وبه تسمى جماعتها القروية. تقع هذه القبيلة غرب مدينة الخميسات وتحاذيها،  وتجاور قبائل « قبليين، الخزازنة، أيت يدين وأيت  أوريبل»  ، تمر بمحاذاتها الطريق الرئيسية رقم 6 المتجهة نحو الرباط، كما تخترقها طرق أخرى تؤدي لسيدي  سليمان، تيفلت وإقليم القنيطرة. وتتميز بطابعها الفلاحي وتضم معالم أثرية وتاريخية تعود لقرون مضت.
منذ عقد ونصف أنشئت جمعية تحمل إسم «جمعية أيت بنيشي للتواصل الإنساني والتضامن الاجتماعي»، التي ، حسب قانونها الأساسي، يشمل  نشاطها وعملها المجالين الحضري لمدينة الخميسات والقروي بمنطقة «أيت عبو بين الويدان – أيت حدو يدين – أيت بنيشي»، من بين  أهدافها « العمل على تكريس قيم التضامن بين ساكنة أيت  عبو بدون تمييز، إلى جانب الأنشطة ذات الطابع الإجتماعي، الثقافي والرياضي و الإهتمام بالبيئة والمرأة و الطفل ومساعدة المعوزين، والحفاظ على التراث والموروث عن الأسلاف…».
الجمعية بعد أن قامت بعدة أنشطة، تجمد نشاطها سنة 2013، إلى حدود الآونة  الأخيرة ، حيث تحركت مجموعة من الفعاليات لتعمل على إحيائها، فتم عقد جمع عام بدار الشباب 20غست بالخميسات، أسفر عن تكوين مكتب جديد يرأسه الأستاذ محمد بايشيت لولاية ثانية.
«بعد التجربة السالفة التي ميزها المد والجزر،  باتت الجمعية مدعوة للعمل من أجل الحفاظ على الذات ، والحرص على برمجة أنشطتها وترجمتها واقعيا لإعطاء إشعاع دائم للمنطقة والتعريف بإمكانياتها ومؤهلاتها ، و كذا الترافع من أجل بلوغ مبتغاها وما تنتظره الساكنة في نطاق ما هو مسطر ضمن أهدافها» تقول فعاليات من المنطقة.


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 11/11/2021