«شاعر التخوم البعيدة» مؤلف جماعي عن تجربة الشاعر نور الدين ضرار

عن منشورات منتدى رع للثقافة والإبداع ومطبعة بلال بفاس، في حلة قشيبة وجميلة صدر في الآونة الأخيرة كتاب: «شاعر التخوم البعيدة – تجربة إبداعية بأبعاد متعددة»، وهو عبارة عن مؤلف جماعي يتضمن مجموعة من الدراسات النقدية، حول التجربة الشعرية الغنية للشاعر والمترجم « نور الدين ضرار «.
خمسة وعشرون كاتبا من مشارب إبداعية وأدبية متنوعة، ساهموا بأوراق نقدية تعددت طرق ووسائل تشريحها لدواوين:
« تداعيات من زمن الحب والرصاص» و «تسكعات في خرائط التيه»، ثم « توشيات لأهوال الحب والمطر» وكذلك «هلوسات خارج التغطية» و «استيهامات العاشق الأوحد». واختتمت هذه الدراسات النقدية بفصل عن التجربة الفذة والمتفردةل « نور الدين ضرار « في مجال الهايكو، كمبدع فيه ومترجم له، وكمؤلف لانطولوجيات حوله.
هذا المؤلف الجماعي الغني بدراساته النقدية وبالأسماء الأدبية الوازنة التي دبجتها، قام بعمليتي الإعداد والتنسيق خلال جمع مواده كل من الفاعل الجمعوي «عبد الحق أزهر»، والقاص « عبد الحق السلموتي». وقد زين هذا المؤلف بلوحة فنية بديعة، تصدرت الغلاف الأول. يتوسط خلالها المبدع المتعدد المحتفى به وبتجربته في هذا المنجز، أغلفة كتبه وإصداراته. اللوحة من إبداع الفنانة «هاجر رشقي «. أما المعالجة التقنية والتوضيب فأشرفت عليهما المبدعة» هند الساعدي».
جدير بالذكر أن المحتفى به عبر الإصدار الجماعي، هو أديب، مترجم، ومؤلف موسيقي وفاعل جمعوي. إضافة إلى دواوينه الشعرية ومجاميعه الإبداعية في فن الهايكو، له مساهمات في مجال الأغنية المغربية. كما صدرت له ترجمات فكرية وأدبية، متنوعة بين الشعر والتصوف والرواية وأدب الأطفال، وأخرى فنية تشكيلية وموسيقية، بموازاة مع أعمال توثيقية خاصة بحضارة المغرب وتاريخه الفني والثقافي.
وخير ما نختتم به هذه الورقة التعريفية بهذا الإصدار الجماعي الرصين، الكلمة الرقيقة والحميمية التي خص بها الشاعر نور الدين ضرار ظهر الغلاف، التي عنونها ب : « أولا وأخيرا..» :
« شكرا لكل هاته الصداقات الجميلة التي صادفتني، هنا، ذات أغنية، أو منعطف قصيدة، عبر محطات معلومة من هذا السفر الموغل في أقاصي الروح المجنحة أبعد من كل النهايات المحتومة..
شكرا لكل من ترك هنا عفو الخاطر للأبد دفء عناق صادق، أو على رصيف الأيام في هباء الوقت بصمة تقدير مشفوع بنفحة محبة غامرة..
أكيد أن كل هؤلاء هم الأوفى من كل أولئك، لأنهم دوما الأقرب لوجد الشعر ونبض القلب والوجدان، وهم حتما الأجدر بالامتنان على قدر جدارتهم مني بواجب العرفان..»


الكاتب : عبد الحق السلموتي

  

بتاريخ : 24/08/2023