شبكة القراءة بالمغرب تعقد جمعها العام الوطني الثالث

عقدت شبكة القراءة بالمغرب يوم الأحد فاتح شتنبر 2019، أشغال جمعها العام الوطني الثالث،بالمركب الترفيهي والرياضي، المصباحيات، بالمحمدية ضمانا للسيرورة المنتظمة للشبكة، والاحترام التام للمواعيد الاستحقاقية التي ينص عليها القانون الاساسي.
وقد أدار أشغال الجلسة الأولى لهذا الجمع العام الوطني، الاستاذ عبد الرحمان الغندور، الكاتب العام للشبكة، بحضور أعضاء مكاتب الفروع التي تمتلك الصفة القانونية وهي فروع البيضاء، والجديدة، والمحمدية، والرباط، والحاجب، وتطوان، وسلا، وكلميم، وتمارة، إلى جانب ممثلين عن اللجان التحضيرية لفروع كل من القنيطرة ومراكش ومكناس. وقد بلغ مجموع العضوات والأعضاء الحاضرين 57، ونسبة الحضور النسائي فيهم وصلت إلى 56 في المئة، بما يمثل أعلى حدود المناصفة. كما أن 74 أعمارهم دون سن الأربعين، مما يؤكد احترام مبدأ التشبيب كضمانة لاستمرارية الشبكة.
وتضمن جدول أعمال الجلسة الأولى ، تقديم التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما وعرضهما للمصادقة، والمصادقة على مقترح تعديل في القانون الأساسي يتعلق بتركيبة الجمع العام، فيما تضمنت الجلسة الثانية انتخاب الأجهزة الوطنية من مجلس وطني ومكتب وطني.
رشيدة رقي رئيسة الشبكة قدمت عرضا موجزا عن فحوى التقرير الأدبي، الذي كان بحوزة الجميع في وثيقة مفصلة، وتضمن جردا بحصيلة الانجازات التي حققتها الشبكة منذ 2017، من حيث الجانب التنظيمي بصعوباته التي تمكن المكتب الوطني من تجاوزها، ومن حيث تنفيذ البرامج الوطنية، الذي عرف نسبا عالية من التحقق والانجاز، ومن حيث توسع شراكات الشبكة مع جهات مؤسساتية وجمعوية. كما تقدمت بمقترح تعديل الفقرة الأخيرة من المادة الخامسة، من القانون الأساسي، التي تنص على أن الجمع العام يحضره كافة أعضاء مكاتب الفروع، داعية الى ضرورة ترشيد النفقات وتعديل هذه المادة بحيث يحضر الجمع العام الوطني مندوبون عن مكاتب الفروع يتمثلون في الرؤساء والكتاب العامون والأمناء. وقد حظي هذا التعديل بمصادقة الجميع.
وبعد مناقشة مستفيضة من طرف عضوات وأعضاء الجمع العام، تمت المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، ليصادق الجميع على مكتب وطني يضم 4 أعضاء من المكتب السابق، و7 من رؤساء الفروع، وفق التشكيلة الآتية:
رئيسة شبكة القراءة بالمغرب: الأستاذة نجية مختاري
نائبها: الأستاذ عبد الرحمان الغندور
الأمين: الاستاذ محمد يسين
نائبته: بشرى البكاري
الكاتبة العامة: الدكتورة رشيدة رقي
نائبها: الدكتور عادل المنوني
المستشارون المكلفون بمهمة
الدكتورة عتيقة الهاشمي
الطالبة عائشة اشفيعي
الاستاذة نعيمة أبو الفتح
الاستاذ محمد بنحساين
الطالب منير ندي


بتاريخ : 07/09/2019

أخبار مرتبطة

  يتناول هذا المقال ثنائية الحُبّ والجسد، وما تحيل إليه هذه الثنائية من حضور الجنس في قصيدة النثر الحديثة لبعض

د. محمد الفتحي يبحث في الإشكالية والتفريعات   عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية، صدر للدكتور محمد الفتحي

شهدت رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء يوم 3 يونيو، مناقشة ملف لنيل التأهيل الجامعي تقدم به الأستاذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *