شعرية الحوار و السؤال

في «.. وماذا لو دقوا جدران الخزان » للقاص رضوان إيار

صدر مؤخرا للقاص رضوان إيار كتابه القصصي المعنون ب « .. وماذا لو دقوا جدران الخزان « الذي يحتوي على قصص قصيرة ، تتخلق و تشتغل على هوامش تقبع خلف التاريخ و اليومي . لهذا أتت هذه المحبوكات القصصية ساخنة ، باعتبارها تسوق اليومي و لو السياسي منه ، في استحضار للحظات بارقة من التاريخ السياسي الفلسطيني الذي يهم جميع العرب ، بل الإنسان بشكل عام. مثل استحضار القائد ياسر عرفات في منام السارد و هو يتبادل معه الرسائل ، بواسطة تراسل الحواس ،في تلميح لهفوات الأمة و المطامح المنكسرة . في هذا السياق، يمكن استحضار قصة « و ماذا لو دقوا جدران الخزان « داخل المؤلف . فإذا كانت أحداث رواية « رجال في الشمس « للكاتب غسان كنفاني تقع داخل الخزان في رحلة لاجئين ، لم يدقوا جدران الخزان ، في اختيار للحلول الفردية . فإن القصة في هذا المؤلف تحاور ذلك بحس نقدي ،عبر متخيل سردي جسد الخزان في حانة ، في رصد لشخوصها المتشابكة . و بالتالي فالخزان متعدد من المحيط إلى الخليج . فليس الحل في خيارات فردية ، بل الأمر يقتضي عملا جماعيا منظما . على هذا المنوال ، القصص هنا تتخلق بين بين أوجاع اليومي ،على محمل شخوص يتم تبئير بعضها ، نظرا للأدوار غير المألوفة التي تضطلع بها . لهذا ، فالمؤلف يجاور بين أبطال سياسيين ومنسيين ، كأن الكل ماثل في المأساة ،وبالتالي التوق لأفق آخر . نقرأ في قصة «وماذا لو دقوا جدران الخزان « في المؤلف قيد النظر. ص 43 : « و ماذا لو دقوا جدران الخزان ؟ ..وماذا لو قرعوا الجدران ..آش كان غايوقع كاع ؟؟
لو أنهم ماتوا ..ببساطة فادحة سيختارون الحل الفردي . الناس تفرقوا ..سيحرقون شرايينهم بالتفكير ..سيعدمون أو يسجنون ..سيموتون بشتى الطرق ..وسيبتلعهم النسيان ..»
يبدو أن قصص المجموعة هذه ، سائرة في هذا المنحى المتمثل في الانفتاح على الهامشي في تجلياته ، في تركيز على اليومي الساقط من التدبيرأو ما لم يقله التاريخ و القول « الوقور « . في هذه الحالة ، يتم أسطرة اليومي إلى حد أن بعض الأبطال تم أسطرتهم سرديا ، نظرا لدورهم المغاير . في هذه اللحظة تتسرب مسحات من السخرية ، تركز على الذي يخرج عن المألوف و الرتيب . إضافة إلى حضور تقنية الحوار التي ينهجها الكاتب في أعماله السردية . إنه حوار مولد للأفكار أولا،في تعبير عن توجهات الشخوص ، استنادا على مظاهرها . تركيزا على الجانب الفكري و النفسي . فالأول يحضر من خلال التأمل في الشخوص و مساراتها . أما الثاني فيتجلى في تبئير لحظات نفسية لامعة من الألم . طبعا هي لحظات مندغمة في الأحدات التي تتطور خطيا ، في تكسير للثلاثية المألوفة في بناء الحكاية ( بداية ـ عقدة ـ حل) . وبالتالي تتعدد عقد القصة الواحدة ، في تصعيد درامي ، ينتهي لذروة تبعث على التأمل ، سعيا إلى دفع القارىء ، للمشاركة الوجدانية و الفكرية في الاقتراح و البناء . ومن الملاحظ ، أن السارد يقوم بالربط بين المشاهد و التعليق ، من خلال غوص في نفسيات الشخوص أو ما وراء الحدث المسرود.ورد في قصة « ثورة سرقت « ضمن مؤلف « ماذا لو دقوا جدران الخزان « ص80 : « قالت ذلك الصباح أن عليه أن يتخلص من دور البطولة ..فكل من يتقمصون دور البطل يتعبون ..اليومي يقتلهم ، يعصرهم . عليه أن يتلخص من الرهانات و المراهنات ، و أن يكون واقعيا ..فالواقع رمل بتحرك .. و الحياة سافلة و بنت الحرام . لم تكن في يوم منصفة وواقعية .. « .
وغير خاف، أن أفكار المتن القصصي ، قدمت عبر لغة مطبوعة بالتعدد ، فكل شخصية لها استعمالها اللغوي ؛ و بما أن المجموعة تجنح نحو اليومي في تفاصيله ، جاءت اللغة مركبة من عدة أنفاس ، منها الدارج ، الفصيح ، التعاليق ، الحوارات …فأتت القصص مشبعة يالسجالات التي تمنح المعرفة و الإخبار ، فضلا عن رصد التناقضات ، من خلال التفاصيل و المربعات الصغرى . وفي المقابل ، فكل قصة في هذه المجموعة ،تحتوي على عدة حكايا ، أو قل عرض حكاية القصة بتعدد الرؤوس . في هذا السياق، فكل شخصية تمثل حكاية بين الواقع و المتخيل . ويبدو بشكل كبير، أن المجموعة هذه تنطلق من مداخل ذات مصادر( واقع ، سياسة ، ذاكرة …) من خلال اختيار وقائع ضاربة في المخيال الجمعي و الذاكرة الجماعية ، بما فيها ذاكرة السارد غير المنفصلة . فيتم تحويرها او إعادة بنائها على مقربة من الواقع نفسه ، عبر حوار مرفوق بالحركة و تراسل الحواس . مما أدى إلى مسرحة الوقائع . وهو ما يثبت أن السارد يحكي بكله وحواسه ، وتأملاته ، وانجذاباته …كل ذلك يتم عبر تخيل ذاتي ، يجنح إلى الاختلاف أو إثارة الأفكار المتقارعة . في هذه الحالة ، تتحول الشخوص إلى أدوات بحث و إثارة الأسئلة ، ،من خلال تقليب واقع جريح بين الكائن و ما ينبغي أن يكون . نقرأ من قصة « بغلة القبور « في مؤلف « و ماذا لو دقوا جدران الخزان ؟ « ص 70 : « كنا صغارا نسمع ليلا عن حرب الرمال و عن حروب الصومال و اثيوبيا و اريتريا و الكونكو ، و في الصباح نجد سيارات نقل الأموات القادمة من المستشفيات العسكرية مصطفة تحتمي بظلال الشجر . وكنا صغارا نقطع المسافة بين فم العنصر و مدارس يني ملال و لا حديث لنا إلا عن من مات ومن لازال ينتظر دوره .
نصف شبان القرية ماتوا هناك و كثيرون يموتون هنا دون سبب واضح . وكنت أخاف حينها أن تختفي القرية ذات صباح « .
دون لعبة الواقع و الايهام ، فالكاتب اليوم ـ بشكل عام ـ ضمن واقع متشظي و متعفن ، لأنه يحرس بنياته الموصدة على نفسها . أقول الكاتب يختارالفكرة الجديرة بالطرح و التأمل ولو الأدبي . قصد تمرير رسائل للتاريخ و الاجتماع البشري. طبعا هذه الرسائل يتم استجلاؤها من خلال فعل قرائي ممأسس . وفي التلقي العام ، لا يمكن التخلي عن جماليات الأدب التي تعمق الفكرة تلك ، في جدل خلاق بين المتن و المبنى . ويغلب ظني أن الكاتب رضوان إيار ينتصر للهوامش في الحياة و الكتابة . فتاتي سردياته روائيا و قصصيا مشبعة بالأوجاع التي تخلق مجراها الجمالي الخاص . فالكاتب الذي يخطو للأمام ، يضع اليد على الفكرة و المجرى أو الحلة في آن . بغية البحث عن الطريقة ضمن بحرالسرد .


الكاتب : عبد الغني فوزي

  

بتاريخ : 05/02/2021