شعرية الهايكو الزجلي

«عيوط هايجة في سكات الليل» بين الغناء والموال

 

عن دار بوجوب، صدرت الطبعة الأولى 2018، للشاعر والمسرحي والزجال كمال الإدريسي، والدافع لهذا التأريخ، وَضْعُ النقط على الحروف، أمانة لصيرورة التاريخ، وتحوله، ليسهل الأمر على المتتبع والدارس أولا، وثانيا لوضع علامات الطريق للباحث في هذا المجال، خاصة وأنه بدأ الاهتمام بالزجل المغربي، وأصبحت تنجز حوله الدراسات الجامعية، لأنه في بنائه وتشكله، يضاهي القصائد الفصيحة، وله في هذا الباب أسماؤه القوية، وهي على سبيل المثال لا الحصر: أحمد المسيح، ادريس بلعطار، ادريس المسناوي، مراد القادري، عزيز بنسعد، وكمال الإدريسي. ثم ظهر الهايكو، وتأثر بالبيئة المغربية، وتأسس نادي هايكوموروكو، كعلامة على ترسيخ أرضية قوية لهذا الإبداع الوافد، لكن السؤال المطروح: هل حقق ذاته على مستوى الزجل، والكتابة بلهجات أخرى؟

يتم التعبير بأية لهجة وخضوعها للأجناس الأدبية، شريطة الحفاظ على مقومات الشعرية لكل لون، وكل جنس، والعمل على تحديثه، ليساير التطور الحضاري، ويحقق إضافة نوعية، وهذا يتطلب المواكبة والمتابعة الجادة، لرصد الإضافات والتميز، فالهايكو المغربي، تمّ تبييئه ليلائم الواقع وأحداثه، ويخلق تواصلا مع المتلقي، فلم تعد التيمات خاصة بفصول الطبيعة فقط، بل تم ربطها بما هو سياسي واجتماعي وحضاري.
حين التمعن في (عيوط هايجة في سكات الليل…) لكمال الإدريسي، تلفت انتباهنا الصيغة التي وضع بها العنوان، وخاصة كلمة (عيوط)، حيث البداية من التراث الشعبي، و(هايجة) مثل أمواج البحر، لكن بهدوء وتمعن وتأمل (في سكات الليل)، هذا النشيد والشدو، والموال، يلبس جنسا أدبيا، غزا كل القارات، إنه الهايكو، ولكنه هنا يصاغ بلهجة مغربية، بعد أن سبح في أحواض الزجل، وانفتح على الحداثة بلباس الهايكو.
قسم كمال الإدريسي (عيوط هايجة…) إلى ثلاث أقسام:
1- ناض شعري، وتطلى شيبو: ويشمل اثنين وأربعين نصا، ترتبط كلها بما هو ذاتي، ونفسي، حيث متنفس الشاعر، لبث شكواه وقلقه بدءًا من:
زهر: (هبشي في عشي
زهري فقس،
ويامي فرخات) ص. 18 إلى:

حيرة: (كيف صار
حتى الموت عافو الدود
وحتى القوت قل في ناس الجود) ص. 38

هذه المسافة، التي تؤكد قلق الشاعر، وسوء حظه في الحياة، فمن كثرة التجارب (ناض الشعر من جديد، وتطلى شيبو) يقول المتنبي:
عيرتني بالشيب وهو وقار ** ليتها عيرت بما هو عارُ
الشيب دليل الخبرة والتجربة في الحياة، ودليل التأمل في الموت، وكيفية تحقق الخلود، وربط تصرف وتغير القيم في الدنيا، فحتى الموت أي الجثث عافها الدود، وكذلك في الحياة قل الجود والكرم.
يتأمل الشاعر أيّ شيء في الكون، بحكمة وتبصر، لأخذ العبرة، في نص:
شمتة: (كيّتْ الورد
اللي هز ضرو
وحطبوه علف) ص. 34
الورد كدليل على الجمال والذوق، قلق وحزين، لأنه أصبح حطبا.
2- إيلا عاش الطير، عاشوا ولادو: يشتمل هذا الجزء على اثنين وأربعين نصا أيضا، لتحقيق التوازن، وينطلق من:
صبر: (الصابرة امي
والصابرة رفدة من ليام الحر،
الصابرة صبر على مسويط الضر.) ص. 41

إلى:
فرزة: ( نمحي منك ونـﯕـاد،
تزياني بالرق
في صبعان فارزة) ص. 61

تشكل الصورة الشعرية هنا، من اللامرئي إلى المرئي، مما يفسح المجال للغة المجاز أن تتعرش وتمتد بشكل مكثف ومقتضب، للقبض على الرؤية واقعيا، وتحويلها إلى رؤيا تطل على المستقبل، وهذا ما يدفع الشاعر إلى المغامرة بتحقيق حلم ظل يراود كتاب الزجل، وهو الاستفادة من اللغة الفصحى، وتطويعها لتساير الزجل، ولم يقف الأمر عند هذا الباب، بل تعداه إلى الهايكو الزجلي، وهذه مَحمَدة تحسب لكمال الإدريسي.
3- فين حدي؟ غير حداك مراعي حالك. يشتمل – بدوره- على اثنين وأربعين نصا، يبتدئ من:
مصيبة: (ضربة حجرة فوق مسن
وشافت في مجمر حداها
ﯕـالت: مصيبتك انت مولاها) ص. 64
إلى:
علامة: (هذا هو ﯕـلبي..
فين ضاعت علامتي
وفين صبت غمامتي نار ورماد) ص. 84

يطالعنا واقع الحال الآن، هذا الواقع المر بإكراهاته، والذي يتجاور فيه الرمزي بالملموس، قصد التأثير والتأثر، وفي غمرة ذلك يتذكر همومه رغم انتشائه بالجسد الأنثوي، ففي:
ظليلة: (خليني نتغربى في ظل رموشك
وفي غمضة العين
نصفي عرﯕـي من حر الذنوب) ص. 72

مما يساهم في إعطاء تصور جديد قلما تعرض له قصيدة الهايكو، حيث الاكتفاء بالطبيعة في تحولاتها من فصل إلى فصل.
إن كمال الإدريسي، من خلال هذه العيوط، يعطي طابعا جديدا للهايكو المكتوب باللهجة المغربية، ويفتح آفاقا جديدة أمام الزجل المغربي، وما ذلك بعزيز عليه، فمواهبه متعددة، من القصة إلى المسرح، إلى القصيدة الفصيحة، إلى الزجل، إلى كتابة السيناريو، كل ذلك تم استثماره بشكل يبعث على الدهشة والتأمل، ومعاودة القراءة قصد التمكن من لغته وتوجيهها نحو التأويل المشترك بينه وبين المتلقي.


الكاتب : الدكتور محمد عرش

  

بتاريخ : 18/12/2019

أخبار مرتبطة

  يتناول هذا المقال ثنائية الحُبّ والجسد، وما تحيل إليه هذه الثنائية من حضور الجنس في قصيدة النثر الحديثة لبعض

د. محمد الفتحي يبحث في الإشكالية والتفريعات   عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية، صدر للدكتور محمد الفتحي

شهدت رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء يوم 3 يونيو، مناقشة ملف لنيل التأهيل الجامعي تقدم به الأستاذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *