شيخ الملحون سعيد المفتاحي يوشح بالميدالية الفضية بباريس ويصرح ل الاتحاد الاشتراكي : التكريم هو تكريم للملحون المغربي وأتمنى أن يصنف هذا الفن عالميا السنة المقبلة

 

توج المجتمع الأ كاديمي للتربية والفنون بباريس سفير فن الملحون بالديار الأوروبية الأستاذ سعيد المفتاحي بالميدالية الفضية مع منحه دبلوم الأكاديمية مع كتيب على مساره الفني الذي يبلغ أزيد من أربعة عقود، ويعتبر الفنان سعيد المفتاحي أول مغربي يمنح هذه الجائزة القيمة.
الاحتفال احتضنته قاعة الأوبيرا بالعاصمة الفرنسية وحضره عدد كبير من المثقفين والفنانين العالميين وكذلك كان بحضور عدد من السفراء من مختلف دول العالم .
في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، عبر شيخ الملحون الأستاذ سعيد المفتاحي عن سعادته بهذا التوشيح، وأكد أنه بمثابة توشيح للفنون المغربية والثقافة المغربية وبالخصوص الملحون المغربي وأنا سعيد أن أرفع راية بلدي الذي أعشقه حتى النخاع.
وأوضح الأستاذ سعيد المفتاحي في ذات التصريح، أن هذا التكريم كان ضمن مجموعة من المبدعين في مجالات مختلفة كالرسم والقصة والشعر والموسيقى طبعا
وشدد المفتاحي أن هذا التوشيح ،هو توشيح لفن الملحون المغربي ، الذي من المفروض أن أن يكون مصنفا عالميا ، متمنيا أن يتم تصنيفه السنة المقبلة، إذ يعتبر جزءا من ذاكرتنا، يوثق لعاداتنا وتقاليدنا وكل الخصوصيات الوطنية.
وعبر سعيد المفتاحي عن سعادته الغامرة بهذا التكريم، وهو مهدى لكل عشاق الأصالة المغربية وإلى كل الذين يعشقون الفنون الأصيلة ،وهو مهدى يقول شيخ الملحون، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 19/10/2023