صدى الجهة

 جهة .. أسماء الشوارع 

أثارت عتيقة جبرو، النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، تغيير أسماء عدد من الشوارع بجهة الرباط سلا القنيطرة، بدوافع سياسية أو أيديولوجية، وما ترتب عنه من تأثير على أملاك المواطنين.
وحسب سؤال كتابي، حول تأثير تغيير أسماء الشوارع على أملاك المواطنين بجهة الرباط سلا القنيطرة، وجهته جبرو إلى وزير الداخلية، فإن عددا من الجماعات بجهة الرباط سلا القنيطرة تقدم بدوافع سياسية أو أيديولوجية، على تغيير أسماء بعض الشوارع دون إتمام الإجراءات الإدارية والقانونية التي يستلزمها هذا التغيير.
وأبرزت النائبة البرلمانية أن هذه الإجراءات تتمثل في التنسيق مع المحافظة العقارية ووكالة توزيع الماء والكهرباء .

سيدي يحيى ..  إعادة إسكان

في إطار اتفاقية سيدي يحيى الغرب بدون صفيح لفائدة قاطني أزيد من 5306 براكة، قامت عمالة إقليم سيدي سليمان تحت إشراف السلطات المحلية والأمنية بهدم المنازل الصفيحية، حيث توصلت الدفعة الأولى من المستفيدين من دور الصفيح رسميا برخص البناء من قسم الجبائيات بجماعة سيدي يحيى الغرب، باعتبارها مرحلة تحفيز لكل للعائلات على الالتحاق بالبقع الأرضية المجهزة بتجزئة الوحدة 04 الاشطر 02_03 ، وشملت العملية كذلك هدم البراريك لباقي المسجلين الذين كانوا ينتظرون إشارة السلطات المحلية، وجاءت العملية بعد عدة اجتماعات تحضيرية، والتي تتعلق بإنهاء معاناة سكان دور الصفيح على مستوى دوار السكة، الفيضية، والجماعة السلالية الرحاونة، من خلال إعادة إسكانهم بشكل تدريجي والعمل على التتبع والمواكبة لما تبقى من أشغال التجزئة السكنية إلى حين الإعلان عن نهاية الورش.

افتحاص .. ريضال

أفادت مصادرإعلامية أن وزارة الداخلية تعتزم افتحاص حسابات شركة “ريضال” المفوض لها تدبير قطاع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل بمدينتي الرباط وسلا، وذلك ابتداء من فترة “الحجر الصحي” التي تضاعفت فيها فواتير الاستهلاك في بعض الأحيان بـ5 مرات. وأضافت المصادر ذاتها، أن ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، أطلقت طلب عروض موجه إلى شركات ومكاتب تدقيق الحسابات، من أجل القيام نيابة عن السلطة المفوضة بعمليات التدقيق في حسابات شركة “ريضال”، لاسيما في الجوانب المالية، وذلك خلال الفترة من 2020 إلى 2022. وتروم السلطة المفوضة، من خلال عملية التدقيق المذكورة، تحديد نقاط القوة والضعف في العقد الذي يربطها بشركة “ريضال”، لا سيما في ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والمالية، وكذا مدى احترام الشركة الفرنسية للالتزامات الواردة في العقد، وذلك حسب موقع العمق.

محاربة التسول بشوارع المملكة

كشفت مصادر مطلعة، أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، طالب العمال بتشديد عمليات محاربة التسول بشوارع المملكة، بعدما بدأ يسيء لصورة المغرب في أعين الملايين من السياح. وكشفت معطيات رسمية وقع عليها لفتيت أن المجهودات المبذولة من طرف المصالح الأمنية، بتنسيق مع السلطات المحلية، لمكافحة ظاهرة التسول خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 31 ماي 2023، أسفرت عن تسجيل 14324 قضية متعلقة بظاهرة التسول، تم بموجبها إيقاف 15908 أشخاص.
موردة أن جل العمليات جرت في ست مدن كبرى هي الرباط، الدار البيضاء، مراكش، فاس، طنجة وأكادير.


بتاريخ : 19/08/2023