صدى الجهة

سلا.. العبث في مشاريع ملكية 

طالبت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بسلا، السلطات المحلية بالتدخل من أجل وقف “عبث الشركة المكلفة بتهيئة المدينة القديمة بسلا”، ومحاسبتها ومتابعتها أمام القضاء على “سوء تدبيرها” لهذا المشروع الملكي، قبل تفاقم الوضع وقبل حدوث كوارث لا تحمد عقباها على أرواح وممتلكات المواطنين. وقالت النقابة في بلاغ لها، أوردت فيه ما وصفته بـ”فضيحة جديدة للشركة المسؤولة عان تهييئ المدينة العتيقة بسلا”، تهم “جودة أشغال هذه الشركة والتي تهم تثبيت الأبواب الخشبية بالمحلات التجارية”. وأشارت النقابة في بلاغها إلى تساقط الواقيات الشمسية للمحلات التجارية بالمدينة العتيقة لسلا، أياما بعد تركيبها، مشددة على أن الشركة المسؤولة عن تهييئ المدينة العتيقة “لا تتوفر فيها الجودة ولا تراعي مصالح الناس”، متهمة إياها بـ”سوء تدبير المشروع الملكي”.
هرهورة.. عودة سينما الشاطئ 

تنظم الجمعية المغربية للفن بلا حدود بشراكة مع جماعة الهرهورة، الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي (سيني بلاج _ الهرهورة) وذلك من 26 إلى 31 غشت 2023.
ويأتي تنظيم هذه الدورة بعد ثلاث سنوات من الغياب أملته إكراهات جائحة  (كوفيد 19) الصحية.
ويطمح المشرفون على المهرجان لتحويل شاطئ سيد العابد إلى شاشة ضخمة مشرعة على الأطلسي في تجربة فريدة ومتفردة لاقت إقبال واستحسان الجمهور المغربي والأجنبي.
وسيتم التباري بين سبعة أفلام على «حوريات» الهرهورة ويتعلق الأمر بأفلام «أنطو» لفاطمة بوبكدي و«صحاري – سلم وسعى» لمولاي الطيب بوحنانة، و«الجولة الأخيرة» لمحمد فكران، و«الطابع» لرشيد الوالي، و«جرادة مالحة» لإدريس الروخ، و«أسماك حمراء» لعبد السلام لكلاعي، و«جبل موسى» لادريس المريني.
سيدي سليمان.. أزبال تغرق الأحياء 

على الرغم من التقرير الذي أنجزته المصالح المختصة بالجماعة الحضرية لمدينة سيدي سليمان، والذي جرى إرساله في وقت سابق لكل من عامل إقليم سيدي سليمان عبد المجيد الكياك، ومجلس مجموعة الجماعات الترابية بني احسن للبيئة، ولشركة النظافة س.س بيئة، بخصوص تردي الخدمات المقدمة بشأن تدبير مرفق النظافة بالنفوذ الترابي للجماعة الترابية المذكورة، والذي يستنزف الملاييرمن ميزانية المجلس البلدي بشكل سنوي، فإن عددا من الأحياء السكنية وسط مدينة سيدي سليمان، تحولت بقعها السكنية غير المبنية إلى مطارح عشوائية للنفايات المنزلية، (حي السلام بلوك 16 نموذجا).
القنيطرة.. إحباط محاولة للهجرة السرية 

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية التابعة لمنطقة أمن المهدية بمدينة القنيطرة، صباح الخميس ، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 30 و45 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما في شبكة إجرامية تنشط في مجال تنظيم الهجرة غير المشروعة.
وحسب مصادر، فقد تم توقيف المشتبه بهما برفقة أربعة مرشحين للهجرة غير المشروعة وهم بصدد التحضير لعملية التهجير عبر واد ولادبرجال، وهم في حالة تلبس، قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز قارب خشبي، ومبالغ مالية وهواتف نقالة وسترات نجاة، بالإضافة إلى محركات بحرية.
وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه بهما تحت تدابير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.