صدى الجهة

الرباط: تتويج أكاديمية الرباط

توجت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، لجهة الرباط سلا القنيطرة، بالجائزة الأولى في النسخة الثانية من مهرحان الموسيقى والتربية، الذي احتضنته مدينة مراكش، يومي 21و22ماي الجاري. وتحقق هذا التتويج بفضل التلميذة “هبة مكاوي ” من مديرية التعليم بسلا.
وعرف حفل تسليم الجائزة حضورا متميزا لمجموعة من الفنانين المغاربة وممثلي الأكاديميات والمسؤولين ترأسهم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي. وكانت “هبة مكاوي” أبهرت لجنة تحكيم الجائزة، وكل الحاضرين الذين أعجبوا بعزفها الراقي على آلة القانون، التي تعد من أصعب الآلات الموسيقية العربية والأصيلة. وبهذا الفوز أكدت “هبة مكاوي”، بأنها متشبعة بما تزخر به مدينة سلا من زخم فني كبير في كل مجالات الفن، وخاصة الموسيقى، سواء العصرية أو المتجذرة في التراث المغربي الأصيل كموسيقى الآلة والطرب الأندلسي، الذي تحافظ عليه مجموعة من الجمعيات.

عين عتيق: المرافق العمومية ومشكل الولوجيات

يعاني العديد من العجزة وكبار السن ومعهم ذوي الاحتياجات الخاصة من الولوج إلى المرافق العمومية بغية الاستفادة من مختلف الخدمات التي تتوقف عليها الحياة الاجتماعية والإدارية، والمتمثلة في إنجاز الوثائق الإدارية للحصول على خدمة من الخدمات التي تقدمها الإدارة، حيث تجد فئة كبار السن والعجزة والشيوخ وذوي الاحتياجات الخاصة عند الولوج إلى الباشوية أو قيادة الدرك الملكي أو البلدية، تجد سلاليم( أدراج) إسمنتية في غاية الصعوبة للصعود نحو المرفق العمومي الذي لايزال يعرف هذا الاستثناء المعماري، فإلى متى ستستمر هاته المعاناة، وكثيرا ما تصادف بعض الحالات التي يلتجئ فيها المواطنون للتدخل وحمل المرتفق، إما وهو مقعد على دراجته أو محمل على كرسي أو بين الأذرع للولوج إلى إدارته التي تسهر على خدمته ورعاية مصالحه، وفي أحيان كثيرة يضطر الموظف للخروج من مكتبه نحو عجوز أو مسن أو من ذوي الاحتياجات الخاصة لتيسير عملية الخدمة وتسهيلها بكل ليونة ويسر وسلاسة، فإلى متى ستستمر هاته المعاناة؟ ومتى سيتم العمل على التخفيف من حدتها بتدخل من قبل الجهات المختصة حتى لا تبقى المرافق العمومية خاصة بخدمة أسوياء اليوم وعجزة الغد، بكل يسر؟

تمارة: حملة ضد مخالفي ارتداء الكمامة

قامت السلطات المحلية بحملة ضد مخالفي الإجراءات الاحترازية الصحية، الذين لا يرتدون الكمامة، حيث تم توقيف البعض ممن كان يتجول دون ارتدائها، وغالبيتهم شباب، وحررت محاضر مخالفات في حقهم لعدم الامتثال لهذا الإجراء الاحترازي الذي فرضته الجائحة.
يذكر أن عدم الامتثال لقرار إجبارية الكمامة يعرض المخالف لعقوبة حبسية من شهر إلى 3 أشهر، وغرامة مالية من 300 إلى 1300 درهم.


بتاريخ : 26/05/2021