صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

الرباط: رواية لوالي أمن سابق

صدرت رواية جديدة تحت عنوان “توأم الروح” لكاتبها عبد الرزاق الرميشي، والي الأمن السابق بجهة الرباط. وتعالج الرواية الصادرة عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، موضوعات التعايش والتسامح بين الديانات التوحيدية الثلاث، من خلال ترابط في الأحداث والوقائع بين شخصيات أبطالها. ويغوص والي الأمن السابق من خلال عمله الأدبي الجديد، في أغوار مدينة سلا وما تحمله من نسيج لعلاقات إنسانية ثقافية ووجدانية بين أسوار وقبب مدافن الأولياء الدالة على عراقة تاريخ المدينة. ويحمل الغلاف الخارجي للرواية الجديدة، صورا تحيل على رموز الديانات الثلاث الكبرى (النجمة السداسية في إشارة للدين اليهودي، الصليب في إشارة للدين المسيحي، وقبة المسجد في إشارة للدين الإسلامي) جنبا إلى جنب، في دلالة تعبيرية فريدة لعبادة الإنسان للإله الواحد الأوحد رغم اختلاف الطرائق والسبل.

سلا: ضبط أقراص طبية مخدرة 

مكنت معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لعناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا، في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين 11 دجنبر الجاري، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بترويج الأقراص الطبية المخدرة.
ووفق المعطيات المتوفرة، فقد جرى توقيف المشتبه به البالغ من العمر 35 سنة، على مستوى محطة السكة الحديدية بمدينة سلا، مباشرة بعد وصوله على متن قطار قادم من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 2400 قرص طبي مخدر من نوع «ريفوتريل»، فضلا عن 24 غراما من مخدر الكوكايين ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.
كما عثرت مصالح الشرطة القضائية بسلا في إطار عملية التفتيش المنجزة بداخل منزل المشتبه به، على 60 غراما من مخدر الشيرا، ليتم إحالته على تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

تعيينات جديدة في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة المنعقد أول أمس الخميس 14 دجنبر الجاري، على مقترحات تَعْيِينٍ في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.
وهكذا تم على مستوى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تعيين أمين إدريسي بلقاسمي، مديرا للوكالة الحضرية لمراكش؛ وعلى مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تعيين  عبد الله أولمعطي، عميدا لكلية الطب والصيدلة بطنجة؛ ومحمد المديوني، مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بأكادير؛ وعلى مستوى وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، تعيين المهدي الزواق، مديرا للمعهد الوطني للفنون الجميلة.


بتاريخ : 16/12/2023