«صور الوجود في السينما والفلسفة» لنور الدين أفاية في القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد

 

ضمت القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فئة الفنون والدراسات النقدية ، مؤلف «صور الوجود في السينما والفلسفة»، لـلكاتب المغربي محمد نور الدين أفاية، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب عام 2022.
يشير أفاية، منذ المقدمة، إلى أن هذا الكتاب يدخل “في إطار الفكر الفلسفيِّ، ويَعْرض تصوُّرات ومواقف فلاسفة معاصرين مُكَرَّسين من الظَّاهرة السِّينمائيَّة؛ وهو لا يقتصر على إعادة صياغة ما يُتداوَل حول «العلاقة بين الفلسفة والسِّينما»، أو «فلسفة السِّينما»، أو الحديث عن «سينما فلسفيَّة»؛ وهي موضوعات تتوفَّر فيها دراسات كثيرة».
«يتناول هذا الكتاب «إشكاليَّة الكتابة الفلسفيَّة عن السِّينما والكيفيَّات الَّتي نهَجَها فلاسفةٌ مُحدَّدون لإدماج السِّينما في أنساقهم الفكريَّة والجماليَّة، باعتبارها حقلاً إبداعيَّاً يكثِّف قضايا الصُّورة، والمتخيَّل، والجسد، والحدث، والمكان، والزَّمن، والحركة، والحُبِّ، والموت، والحقيقة، والسِّياسة، وغيرها من الأسئلة المتجدِّدة الَّتي تشغل الفكر الفلسفيَّ”.
وينطلق محمد نورالدين أفاية من اعتبار أن “السينما شكلت حدثًا عظيمًا في الثقافة المعاصرة؛ ساهمت، ومازالت تساهم في التأثير على إدراكات الناس، ووجدانهم، ووعيهم، وفي تغيير علاقتهم بالعالم؛ فهي تمتلك قدرات كبيرة على تأطير الأجساد، ونسج الحكايات، وكشف الوقائع، وصناعة الصور، وتشخيص الوضعيات الإنسانية بطرق غير مسبوقة في تاريخ الممارسات الفنية.
يعالج أفاية في هذا الكتاب قضايا فلسفية من زاويتين؛ أولا استحضار المفاهيم الرئيسية التي أنتجها الفلاسفة موضوع الدراسة، حيث تناول ما كتبه عن السينما إدغار موران، ستانلي كافيل، جيل دولوز، آلان باديو، وجاك رانسيير.
وبالإضافة إلى كتابات الفلاسفة المذكورين عن السينما، لم يغفل الكاتب عن الانتباه إلى أن “سينمائيين تمكنوا، عبر تاريخ السينما الغني، من صياغة لقطات، ومتواليات، وحكايات في منتهى العمق، حيث «أظهروا» ما يمثل جوهر الأشياء وتموجات الوضعيات الإنسانية، واستطاعوا مساءلة الكائن في سكينته وتوتره، في وحدته وانفصامه، في قلقه وفرحه، في حُبِّه وانفصاله؛ وما إلى ذلك من الأسئلة والموضوعات التي نجح عبرها سينمائيون، من خلال أفلامهم، في إنتاج آثار واسعة على الوعي، والوجدان، وأحدثوا أصداء عميقة في الثقافة الإنسانية المعاصرة».


بتاريخ : 14/03/2023