طرحت تساؤلات   بشأن “نجاعة ” المراقبة و تتبع الأشغال

    التساقطات المطرية تكشف عيوب  الطرقات الداخلية  بسيدي بنور

 

 

تعاني جل  شوارع وطرق سيدي بنور من انتشار الحفر ،  كما هو الشأن بالنسبة لمخرج المدينة في اتجاه اقليم الجديدة ، ما يؤشر على تضرر البنية التحتية للطرقات  ، ما يطرح تساؤلات   بشأن “نجاعة عمليات  المراقبة و تتبع الأشغال ” ما  يستوجب   تدخل المصالح المسؤولة للوقوف على الاختلالات المسجلة في أكثر من نقطة   ،  “علما بأن الشركة المكلفة نائلة صفقة من طرف ادارة الحوض المائي لم تكلف نفسها عناء إعادة اصلاح ما تم افتضاحه بقطرات من السماء  ” تقول مصادر جمعوية.

في السياق ذاته اتصلنا بعدة جهات مسؤولة  بخصوص مشكل الطرقات و خاصة الوضع الذي أصبحت عليه تلك المتواجدة بالقرب من مقر المنطقة الأمنية و غير بعيد عن مقر عمالة اقليم سيدي بنور ، فكان رد مسؤول بالمجلس البلدي  “أن المكلف بالمشروع هي ادارة الحوض المائي و أنه تم الاتصال بمسؤوليها و تم وضعهم في الصورة …السلطات المحلية بدورها قامت بإجراءاتها و ربطت الاتصال بالجهة المعنية مطالبة اياها بإصلاح الطريق خاصة و أنها طريق رئيسية ، و قد أصبحت تشكل عرقلة حقيقية   لحركة السير و الجولان ، كما أنها قد تتسبب في حوادث لا قدر الله”. …  .

التدهور ذاته  يلاحظ على مستور الطريق   المحاذية ل ” لاسيتي ” و تلك المتواجدة بالقرب من مقر التكوين المهني ، و كذا على مستوى الطريق المؤدي الى دوار القرية و دوار العبدي و   حي الوفاء و الصفار… أحد السكان المتضررين صرح قائلا   “إذا كنت  تتحدث عن التنمية  في  سيدي بنور فإنها تتجلى في الحفر و الردم  و الاشغال الترقيعية، فما   أن تسقط قطرات من الأمطار حتى تتحول جل الأزقة إلى أوحال ومستنقعات ، كما وقع على مستوى السوق الأسبوعي ثلاث سيدي بنور…” .

مواطن آخر  تحدث قائلا  ” كلما سقطت أمطار الرحمة الا وتظهر  العيوب و يفتضح الاختلال الذي أضحى سيد الموقف … إن الوضعية الحالية  يتحمل  مسؤوليتها  التدبير  العاجز للشأن العام المفتقر لرؤية تنموية  بناءة بعيدا عن  المصالح الضيقة “.

إن مدينة سيدي بنور تشكو من الإهمال و أضحت عنوانا  لإصلاحات تفتقر للجودة  المطلوبة في عدد من الطرقات  والمسالك، الامر الذي ينعكس  على البنية التحتية، التي تشكل متانتها  ركيزة أساسية لأية تنمية منشودة ، تعلق الأمر

بشبكة الطرقات و الانارة العمومية و النظافة و حسن تدبي مجاري المياه العادمة …

 

 

 


الكاتب : أحمد مسيلي

  

بتاريخ : 09/12/2020