طلبة كليات الطب يطالبون  بتأجيل  العمل  بالقرار القاضي بخفض سنوات الدراسة 

 

عبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب،عن رفضها للقرار الوزاري القاضي بتطبيق تخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات.
رفض اللجنة يأتي  حسب بلاغ لها، بناء على عدد كبير من الإشكالات الموضوعية، ذات الأبعاد المختلفة التي سترافق تنزيل قرار من هذا النوع، منها ما أسماه الطلبة  بضبابية الطريقة بالنسبة لهم في ظل عدم الانتهاء من صياغة السلك الثالث، وكذلك القيمة القانونية والمعنوية للدبلوم، والرقم الاستدلالي 509.
وأثارت اللجنة الوطنية للطلبة مشكل تأطير الأطروحات، ومناصب مباراة الإقامة، بالإضافة إلى توسيع أرضية التداريب الاستشفائية في ظل الزيادات المهولة التي  تشهدها كليات الطب سنويا، وهزالة قيمة التعويضات عن المهام بالسنة السادسة خصوصا وباقي السنوات عموما .
ولم يفت اللجنة الوطنية، دعوة  الجهات الوصية إلى تأجيل العمل بهذا القرار إلى حين توفر الشروط الضرورية لضمان تحقق الأهداف البيداغوجية واستكمال صياغة النصوص المؤطرة للسلك الثالث من الدراسات الطبية، فضلا عن الحفاظ على القيمة والمكانة العلمية والمعنوية لشهادة الدكتوراه في الطب محليا ووطنيا ودوليا.
وندد الطلبة باعتماد مقاربة الزيادة في الأعداد للحد من الخصاص دون مراعاة الأسباب الحقيقية التي تدفع غالبية الخريجين للهجرة والعزوف عن الوظيفة العمومية، مستنكرين  غياب أي مقترح ملموس وموحد من طرف الوزارتين الوصيَّتين حول السلك الثالث، مثيرين في نفس الآن  مسألة الاكتظاظ المهول الذي تعرفه التداريب الاستشفائية، وتأخر افتتاح المستشفيين الجامعيين بكل من طنجة وأكادير.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 15/04/2023