طلبة مدارس العلوم التطبيقية بالمغرب يضربون دفاعا عن مطالبهم 

دعت التنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب إلى إضراب مفتوح انطلاقا من يوم 4 يناير 2021، باستثناء طلبة السنة الختامية من سلك المهندسين.
هذه الخطوة التصعيدية، وفق بلاغ في الموضوع، تروم مقاطعة الدراسة والامتحانات بشكل كامل إلى حين تلبية مطالب هذه الفئة.
وأعلنت التنسيقية أن هذه الدعوة تأتي ردا على التصريحات الأخيرة للوزير المستفزة كما وصفها البلاغ، والتي تضرب عرض الحائط الملف المطلبي لهذه الفئة، وكذلك أمام تعنت الوزارة الوصية في الاستجابة لمختلف متطلبات الطلبة المهندسين، بل وحتى رفض الدخول في حوار بناء مع التنسيقية الوطنية.
واستثنى البلاغ من هذا الإضراب المفتوح، طلبة السنة الختامية من سلك المهندسين، وهذا، يضيف ذات البلاغ، لا يعني انسلاخهم من المعركة النضالية، بل هو حرص منهم على تكافؤ الفرص مع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، وكذا تجنب لخلخلة سيرورة أطروحات الطلبة في السنة الختامية في هذه الفترة الحرجة من الزمن.
وشددت التنسيقية على توحيد الصفوف والثبات على الموقف، رغم كل الصعوبات التي قد تواجههم في هذه المعركة، والتي قد تكون معركة نفسية بالأساس، معلنة عن إعادة صياغة الملف المطلبي للطلبة المهندسين، وهو لا يعني التراجع عن بعض المطالب والعوارض بقدر ما يعني الاستفاضة في الإحصائيات والأرقام، داعية الطلبة المهندسين للانخراط الجاد في هذه المعركة وفي مختلف الوقفات الاحتجاجية التي ستنظمها مكاتب الطلبة بكل مؤسسة، وأن هذه المعركة حاسمة ومصيرية في مسار الطالب المهندس.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 04/01/2021