عبد الله ساعف رئيسا لهيئة ناشري المجلات بالمغرب

عبد الصمد بلكبير: تأسيس الهيئة أضحى أكثر راهنية للدفاع عن حقوق ناشري المجلات

شهدت قاعة الاجتماعات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، تأسيس هيئة تنظيمة وطنية لناشري المجلات بالمغرب، مختصة في شؤون مجلات المغرب، آلت رئاسة مكتبها الوطني لعبد الله ساعف، كما تم انتخاب  المكتب الوطني الذي ضم في عضويته كلا من عمر العسري أمينا للمال، ومحمد معروف الدفالي كاتبا عاما، وعبد الصمد بلكبير، وعبد الجبار عراش، ومحمد العوني، وخليل الدامون، وزهور كرام، وأعضاء آخرين.
الاجتماع التأسيسي عرف حضور أعضاء اللجنة التحضيرية التي تضم كلا من عبد الصمد بلكبير عن مجلة ‘‘الملتقى‘‘، وعمر العسري عن ‘‘المجلة الدولية للمالية‘‘، ومحمد معروف الدفالي عن مجلة ‘‘أمل للتاريخ والثقافة‘‘، كما ضم الاجتماع كلا من عبد الله ساعف عن مجلة ‘‘أبحاث‘‘، ونور الدين العوفي عن مجلة “النهضة”، ومحمد العوني عن مجلة ‘‘الربيع‘‘، وعادل الحراق عن ‘‘المجلة المغربية للتدقيق والتنمية‘‘، وإبراهيم أزوغ عن مجلة ‘‘سرود‘‘.
وعرف اللقاء، كذلك، حضور خليل الدامون، عن‘‘المجلة المغربية للأبحاث السينمائية‘‘، وفاطمة الميموني عن مجلة ‘‘روافد ثقافية‘‘، وعبد الله بوشطارت عن مجلة ‘‘أدليس‘‘، ومراد القادري عن مجلة “البيت‘‘، وعبد الجبار عراش عن مجلة ‘‘حوارات مجلة الدراسات السياسية والاجتماعية‘‘.
وتهدف هيئة ناشري المجلات، إلى التنسيق والتواصل مع المجلات والمطبوعات الإدارية والعلمية المواكبة، كما تسعى إلى التنظيم والمشاركة في الأنشطة والندوات، والمشاركة في المعارض الوطنية والدولية، والتعاون مع الإدارات والمؤسسات، وتمثيل المجلات لدى الجهات الإدارية، والانخراط في الجمعيات والمنظمات الدولية.
عضو اللجنة التحضيرية، عبد الصمد بلكبير، قال في حديث له، إن فكرة تأسيس هيئة لناشري المجلات طرحت منذ ما يزيد عن 20 سنة، وإن لم تتم بلورتها على المستوى الواقعي.
وأوضح بلكبير أن تأسيس الهيئة، اليوم، أضحى أكثر راهنية للدفاع عن حقوق ناشري المجلات نظرا للأزمة التي تعرفها المجلة ومجال الكتابة عموما.
وأضاف بلكبير خلال تسييره للاجتماع الذي استدعيت له 25 مجلة مغربية، أن صاحب فكرة التأسيس كان هو عبد العالي الودغيري، منذ عقدين من الزمن، قبل أن تتم إعادة إحيائها على خلفية الدورة المنصرمة للمعرض الدولي للكتاب، بمبادرة من عمر العسري.


بتاريخ : 13/03/2023