عبد الواحد الراضي يهب أرشيفه الخاص إلى مؤسسة أرشيف المغرب

 

وهب الأستاذ عبد الواحد الراضي، أرشيفه الخاص، إلى مؤسسة أرشيف المغرب، والذي يحتوي على مسار جامعي وحزبي وسياسي وبرلماني، وطنيا ودوليا، وذلك للمساهمة في حفظ تاريخنا المشترك ونقله للأجيال الحالية والقادمة .
وينظم حفل التوقيع على اتفاقية التسليم بين عبد الواحد الراضي وجامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، حسب بلاغ، في بداية شهر يونيو 2023 الذي يتزامن مع الأسبوع العالمي للأرشيف .
ودون عبد الواحد الراضي مذكراته ونشرها بالعربية سنة 2016، وقد ترجمت إلى الفرنسية سنة 2020، وأراد من كتابتها الإدلاء بشهاداته لأجيال المغاربة الصاعدة وعرض تجربته على أنظارها .
ولد عبد الواحد الراضي بمدينة سلا سنة 1935، وتعود جذوره إلى منطقة لالة ايطو بالغرب، طبع الالتزام السياسي مبكرا مشوار حياته، فمساره النضالي والمهني والسياسي مرآة تعكس بجلاء انشغالات تلك الحقبة المهمة من تاريخ المغرب التي عاش في كنفها، وما شهدته من تقارع للأفكار وتعدد للتوجهات.
فالجيل الذي عايشه عبد الواحد الراضي كان بمثابة حلقة وصل بين مغرب الحماية ومغربنا المعاصر. ولهذا كله، فإن أرشيف عبد الواحد الراضي يعتبر شهادة نابعة من عمق الحياة السياسية المغربية في تطوراتها وتعقيداتها، على المستوى الجهوي والوطني والدولي.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 24/02/2023