عثماني الميلود الناقد والتربوي والإنسان قراءة في المنجز واحتفاء بالمسار

 

سيرا على نهجه في الاحتفاء بالمسار العلمي والتربوي الذي راكمه ثلة من الأكاديميين والمفكرين والنقاد، ينظم مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك لقاء احتفاليا بتجربة الدكتور عثماني الميلود يوم الخميس 23 ماي 2024 في الساعة العاشرة صباحة بمكتبة الكلية، تقديرا لإسهاماته العلمية في مجالات الدراسة الأدبية والفكر التربوي والترجمة على امتداد أربعة عقود، توجت بمؤلفات رصينة ومقالات دقيقة تركت صداها في الأوساط الثقافية المغربية والعربية.
عثماني الميلود؛ من مواليد مدينة وجدة، بدأ مساره المهني أستاذا للثانوي التأهيلي بمدينة الدار البيضاء، ثم أستاذا للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدار البيضاء، كما اشتغل أستاذا زائرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، وهو عضو بمختبر السرديات والخطابات الثقافية بذات الكلية.
اهتم عثماني الميلود بالكتابة في مجال السرد والترجمة وديداكتيك اللغة العربية وعلوم التربية، وأسس لنفسه مشروعا علميا حول موضوع التخييل، قدم فيه دراسات نقدية أصيلة في بابها، منها على وجه التحديد: العوالم التخييلية في روايات إبراهيم الكوني، التخييل موضوعا للتفكير، فاعلية التخييل الروائي في نماذج روائية وعربية وكونية.
لعثماني الميلود انخراط واسع في كتابة المقالات المحكمة في مجالات السرد والتخييل والتربية، بصم من خلاله على حضور علمي وازن في الشأن الثقافي عامة، والنقدي منه والتربوي على وجه الخصوص.
يشارك في هذا اللقاء الذي ينسق أشغاله عطاء الله الأزمي، كل من جمال بندحمان وأحمد بلاطي ومحمد فنان بالإضافة إلى شهادات عدد من الباحثين والنقاد والأصدقاء.


بتاريخ : 23/05/2024