عرض خاص للفيلم المغربي «نساء الجناح ج» بمهرجان مالمو للسينما العربية

تتواصل فعاليات الدورة العاشرة لـمهرجان مالمو للسينما العربية، حتى يوه الثلاثاء 13 من أكتوبر الحالي، وسط اهتمام إعلامي كبير ومتابعة من صناع السينما العرب.
وشهدت الفعاليات بدء تظاهرة سوق ومنتدى مالمو للصناعة، حيث شهدت الجلسات قيام صناع المشروعات المتنافسة على منح دعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، بعرض وتقديم مشروعاتهم للجان التحكيم.
كما تم عرض أفلام، منها 3 أفلام تتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة هي «1982» للبناني وليد مؤنس، «شارع حيفا» للعراقي مهند حيال، و»بين الجنة والأرض» للفلسطينية نجوى نجار. كذلك عُرض البرنامجين الأول والثاني من مسابقة الأفلام القصيرة، وتضمن كل منهما ستة أفلام قصيرة عربية ومن برنامج العروض الخاصة فقد أقيم عرض فيلم «نساء الجناح ج» للمخرج المغربي محمد نظيف الذي حضر إلى مالمو وقام بتقديم فيلمه للجمهور. وتدور أحداثه في (93 دقيقة) حول قصة 3 مريضات وممرضة في جناح للطب النفسي بأحد مستشفيات الدار البيضاء من أعمار وخلفيات اجتماعية مختلفة يواجهن معاناتهن وتتشكل بينهن روابط صداقة قوية، فيساعدهن تسللهن ليلا إلى الخارج في العودة شيئا فشيئا إلى الحياة والتخلص من رتابة ومعاناة المستشفى.
والتيمة الرئيسية في الفيلم الذي شخص مشاهده كل من أسماء الحضرمي وجليلة التلمسي، وريم فتحي، ونسرين الراضي وفاطمة عاطف وإيمان المشرفي، وعزيز الفاضلي وأفيشاي بنعزرا ومحمد حراكة، هو مرض العصر الاكتئاب الحاد، وكيف أن البعض ليس على وعي كاف به، مما يطرح مشاكل اجتماعية بالغة التعقيد للعديد من الأسر التي يعاني أحد أفرادها من حالات نفسية عصيبة.


بتاريخ : 13/10/2020