الأمن يسلّط الضوء على الجريمة الإلكترونية بثانوية بدر التأهيلية بأكادير

عرفت تنظيم عروض حول التعامل مع الامتحانات وتوزيع جوائز على التلاميذ الفائزين في مختلف المسابقات 

 

 

اختتمت قبل أيام فعاليات الأيام الربيعية بثانوية بدر التأهيلية بأكادير، المنظمة في الفترة الزمنية ما بين 9 و11 ماي 2024، تحت شعار «أنشطة الحياة المدرسية ركيزة أساسية لتحسين مستوى التعلمات ومحاربة العنف والهدر المدرسيين»، وذلك بعد ثلاثة أيام من المنافسة في عدة مجالات بين التلميذات والتلاميذ للظفر بجوائز الأيام الربيعية والاستفادة من ورشاتها وندواتها التربوية.
وتميزت فعاليات اختتام الأيام الربيعية التي نظمتها المؤسسة بشراكة مع جمعية آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ بتتويج الفائزين والفائزات في مختلف المسابقات التي أجريت في مختلف الرياضات، في كرة القدم المصغرة (ذكور)، وكرة السلة (إناث)، وفي تجويد القرآن الكريم، والسنة النبوية، وفي الإملاء باللغة الفرنسية، وفي إدارة وتأطير ندوات تلاميذية.
وكانت رحاب ثانوية بدر التأهيلية قد شهدت خلال ثلاثة أيام ندوات مهمة وأنشطة مختلفة تدور كلها حول «تحسين مستويات التعلم لدى التلاميذ والتلميذات» و»محاربة العنف داخل المؤسسة» و»محاربة الهدر المدرسي»، زيادة على تحفيز المتعلمين والمتعلمات على تفجير طاقاتهم الإبداعية خلال الأيام الربيعية في أفق الاستعداد للاستحقاقات المقبلة في نهاية هذه السنة الدراسية.
وهكذا شهدت الثانوية ندوة تلاميذية حول «العنف والهدر المدرسيين»من تأطير تلميذات وتلامذة المؤسسة، حيث بصمت هذه الندوة على مشاركة مكثفة ونقاش مستفيض من قبل زملائهم وزميلاتهم، بل عرفت أيضا نقاشا واسعا حول الظاهرتين وذلك بمشاركة الأطر الإدارية والتربوية حول تحديد أمثلة عديدة عن الآثار السلبية للعنف والهدر المدرسيين. ومن جهة أخرى تتبع التلاميذ والتلميذات في اليوم الموالي، عرضا قيما مرفوقا بالإحصائيات والأرقام وعدد الملفات القضائية المنجزة حاليا على المستوى الوطني حول»الجريمة الإلكترونية وآثارها السلبية على مستقبل المراهقين والشباب»من تأطير قائد الأمن رضوان أستر ومقدم الشرطة يونس الحسني، اللذين اعتادا ومنذ سنوات خلت القيام بحملات أمنية تحسيسية لفائدة تلامذة وتلميذات ثانوية بدر التأهيلية في سياق برنامج وطني يتم تفعيله من قبل ولاية أمن أكادير.
وبخصوص الاستعدادات للاستحقاقات المقبلة، فقد كان التلاميذ والتلميذات على موعد مع عرض في غاية الأهمية قدمه الأستاذ والخبير التربوي عبادي حول «إدارة ضغوط الامتحانات»، حيث مكن هذا الخبير المستهدفين والمستهدفات من عدة طرق للتخفيف من آثار الضغوطات التي تصاحب كل التلاميذ قبيل وأثناء إجراء الامتحانات الإشهادية على الخصوص. واستفاد التلاميذ من هذا العرض البيداغوجي والتربوي والتقني من خلال عرض الأستاذ الذي ركز فيه على»مختلف التقنيات والنصائح والإرشادات» التي سبق لعدة خبراء دوليين أن قدموها من اجل التغلب على الضغط النفسي والتخفيف من آثاره.
وكانت الأيام الربيعية قد انطلقت يوم الخميس 9 ماي 2024، في جلسة افتتاحية أكد فيها مدير المؤسسة الأستاذ عبد السلام باحمي على أهمية الأنشطة المبرمجة خلال هذه الدورة حيث وقف طويلا عند الدلالة العميقة لشعاره ا»تحسين المستويات التعليمية ومحاربة العنف ومحاربة الهد المدرسي»، مشيرا إلى أهمية تحفيز المتعلمين والمتعلمات على تفجير طاقاتهم الإبداعية في الأيام الربيعية المنظمة في نسختها الثانية والعشرين، وذلك أفق الاستعدادات للاستحقاقات المقبلة، سواء في امتحانات المراقبة المستمرة أو في الامتحانات الإشهادية الجهوية والوطنية بالتحصيل والاجتهاد وتكثيف مراجعة الدروس.
ومن جانبه شدد رئيس جمعية الآباء والأمهات لتلاميذ وتلميذات ثانوية بدر التأهيلية الأستاذ محمد باعدي على أهمية تفعيل الحياة المدرسية في سياق تنفيذ مشروع المؤسسة المندمج خاصة في أولويته الثالثة. وأنهى كلمته بالثناء والشكر لجميع الأطر الإدارية والتربوية ومنسقي الأندية والتلميذات والتلاميذ وجمعية الآباء على مجهوداتهم المبذولة وعلى إنجاحهم لهذه التظاهرة وعلى تفاعلهم الإيجابي مع هذه الأيام الربيعية التي اعتادت المؤسسة تنظيمها كل سنة.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 23/05/2024