علماء تلقوا تصريحه بذهول وآخرون يسخرون: ”  إضرام النار أفضل لقتل الفيروس والمرضى” 

 الرئيس الأمريكي يقترح حقن المصابين بكورونا بمواد التعقيم

جلبت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي دعا فيها إلى حقن الجسم بمواد معقمة لمحاربة فيروس كورونا المستجد ،انتقادات  واسعة  من علماء الأوبئة  وغيرهم، ولم تنحصر هذه الانتقادات على العلماء أنفسهم، بل اتخذت هذه  التصريحات  منحى ساخرا.
التصريح  الذي  أدلى به الرئيس الأمريكي في مؤتمر  صحافي  مؤخرا، أصاب الأوساط بالذهول، كما تناقلت ذلك وسائل إعلام أمريكية  ودولية ،حيث اتهم العديد من  الاخصائيين  الرئيس الأمريكي بعدم المسؤولية، لطرحه هذا الاقتراح الخطير .
الرئيس الأمريكي  قال في مؤتمره الصحفي، “أرى أن المعقمات تقضي عليه فيروس كورونا في دقيقة واحدة، هل من طريقة للقيام بشيء مماثل مع حقنة في الجسم،فهو الفيروس كما تعرفون يدخل إلى الرئتين ويكون له أثر هائل. وقد يكون مفيدا التحقق من ذلك،يجب الاستعانة بأطباء لتحقيق ذلك لكنه أمر مثير للاهتمام”.
خبير الصحة العامة المتخصص بالرئتين، الطبيب فين غوبتا، قال  لمحطة “إن بي سي” إن فكرة حقن الجسم أو شرب أي نوع من أنواع المواد المنظفة غير مسؤولة وخطرة. إنها طريقة يلجأ إليها كثيرا الأشخاص الراغبون بالانتحار.
كما قال أستاذ الطب في جامعة إيست أنجليا البريطانية، بول هنتر، هذا أحد أشد الاقتراحات حماقة وخطورة بشأن كيفية علاج كوفيد-19″، وأوضح  أن المطهرات ستقتل على الأرجح أي شخص يحاول استخدامها،وهذا تصريح ينم عن استهتار شديد، لأنه للأسف هناك أناس في أنحاء العالم قد يصدقون مثل هذا الهراء ويحاولون تجربته بأنفسهم.
وتواصل التنديد على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث قال المركز الفرنسي “مارساي ايمونوبول” بسخرية ،إضرام النار بالجسم قد يكون حلا بديلا مفيدا كذلك، مشددا على أن الوسائل التي اقترحها ترامب ستقتل الفيروس والمرضى في آن واحد!
والتر شوب  المدير السابق للهيئة الفدرالية المكلفة بالأخلاقيات في عهد الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما ،كتب تغريدة يقول فيها ،أوقفوا عن بث مؤتمراته الصحفية حول فيروس كورونا. فهي تعرض أرواحا للخطر،رجاء لا تشربوا المواد المعقمة ولا تحقنوا أنفسكم بها.
أكبر شركة مصنعة للمطهرات في العالم  ” آر. بي” صاحبة مطهرات مثل الديتول وأيضا اللايسول ،دخلت على الخط ،وحذرت  من أن منتاجاتها غير صالحة للاستخدام الآدمي.
 وأوضحت أنه لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف حقن مواد المطهرات داخل الجسم الإنسان، ولا تنصح بتناولها عن طريق الفم أو أن تصل لأعضاء جسم الإنسان الداخلية بأي طريقة كانت، محذرة من أن الأمر قد يؤدي إلى تسمم الشخص ووفاته على الفور.
وأوصت بضرورة اتباع تعليمات الاستخدام المرفقة مع كل منتج.

الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 25/04/2020