عين على الميديا

ترامب ينتقم لنفسه من العمالقة الثلاثة ويطلق شبكته الخاصة

قرار الملياردير الجمهوري دونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، القاضي بإطلاق شبكة خاصة به، يدخل حيز التنفيذ فبراير المقبل . وذلك بعد تم حظر جميع حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي يناير 2020، بالأخص على تويتر، الذي كان لدى ترامب ما يقرب من 89 مليون متابع على هذه المنصة، و35 مليوناً من المتابعين على فايسبوك و24 مليوناً على الإنستغرام، وذلك، بعد أن اتهم بتحريض أنصاره على اقتحام الكابيتول في السادس من يناير 2020 في محاولة لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز منافسه جو بايدن بالرئاسة.
وحسب إعلان عممه متجر»آبل ستور» لتنزيل التطبيقات، فإن المجموعة الإعلامية التابعة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تعتزم إطلاق شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بها «تروث سوشل» في 21 فبراير القادم . ووفق الإعلان ذاته، فإن ميزات وخيارات وخصائص هذا التطبيق ستكون مشابهة تماما لتقنيات و أدوات الاتّصال الموجودة على فايسبوك، بحسب المصدر نفسه. وقال ترامب في تصريح سابق»إن قرار إنشاء هذه المنصة جاء « للوقوف في وجه استبداد عمالقة التكنولوجيا « الثلاث تويتر الفايسبوك والانستغرام التي استخدمت سلطتها الأحادية لإسكات الأصوات المنشقة في أميركا».
يشار إلى أن العديد من القرارات الأساسية التي اتخذها ترامب حين كان رئيساً، والإقالات والتعيينات التي أجراها، كان يكشف عنها عبر منصة تويتر على نحو خاص .

فيديو لمعلمة ترقص يتسبب في طلاقها وطردها من الوظيفة

قالت المعلمة المصرية «آية يوسف» المعروفة إعلاميا بمعلمة الدهقلية أو معلمة المنصورة، أن زوجها طلقها إثر الانتشار المهول للفيديو الذي يظهرها وهي ترقص منتشية مع زملائها من المعلمين أثناء خرجة ترفيهية مضيفة إنها تفكر جديا في الانتحار. وكانت المعلمة قد ظهرت في فيديو انتشر على نطاق واسع على السوشل ميديا، وهي ترقص على متن مركب في رحلة مدرسية من المنصورة إلى القاهرة . ما سبب في فقدان وظيفتها كمدرسة بقرار من وزارة التربية والتعليم . وتقاطرت عروض العمل على الأستاذة، في إطار حملة دعم ومساندة اجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي داخل مصر وخارجها، فيما أكدت الأستاذة حاجتها للوظيفة، لا سيما بعد الإساءات والضرر المادي والمعنوي الذي لحقها عبر مواقع السوشل. وتعود الواقعة إلى مقطع فيديو قلب حياة الأستاذة «الأم لأطفال « وخرب حياتها، تظهر فيه الأستاذة ترقص منتشية وتتهاوى على الراقصين من زملاء الرحلة يمينا وشمالا، ليتم تداول الفيديو على نطاق واسع مما أدى إلى طلاقها وفقد وظيفتها. وأثار الفيديو المذكور حملة انتقادات واسعة كان لها تداعيات على الوضعية الصحية والنفسية للأستاذة، لا سيما بعد أن قررت المدرسة التي تشتغل بها توقيفها عن العمل بقرار مركز وذلك بتهمة عدم تلاؤم ما قامت به مع وظيفتها كمعلمة. وفي تصريح داعم، اعتبرت محامية المعلمة أن»الرقص مسألة نسبية، فعندما كنا طالبات في المدارس كنا نؤدي استعراضات فرقة رضا بما فيها الرقص البلدي».وعن إنهاء تعاقد المعلمة المصرية، تقول إن «الأمر لم يكن يتعدى أكثر من لفت نظر كأقصى عقوبة ممكنة، ولم يكن يستدعي إنهاء التعاقد أبدا».

مواقع مصرية.. الراحل وائل الإبراشي :في عز نجاحه الإعلامي ضربه الفيروس بضراوة

عن عمر يناهز 58 عاما، توفي الإعلامي والصحفي المصري وائل الإبراشي وذلك بعد صراع طويل مع فيروس كورونا، و سيطرت حالة من الحزن والأسى على الوسط الإعلامي والفني بمصر وخارجها. وكتب الإعلامي المصري شريف عامر «‏عرفته ضمن كتيبة صحفيين موهوبين من ربع قرن في الغرفة المجاورة لرئيس تحرير روز اليوسف، يتحدث قليلا، ويعمل كثيرا، هادئ على السطح، نشط الذهن دائما».من جهتها أبرزت الهيئة الوطنية للإعلام كفاءة الراحل واحترافيته معتبرة: «الإبراشى أحد وأبرز الإعلاميين ممن قدموا إعلاما مهنيا صادقا وساهم من خلال برامجه المتميزة في تقديم معالجات لكثير من مشكلات وهموم المواطن، حيث قدم لشاشة التليفزيون برنامج التاسعة». وفي هذه الأثناء، حرص عدد كبير من أصدقاء الراحل، فنانون وإعلاميون ورجال الصحافة من الإذاعة والتلفزيون على نعي الفقيد مثل محمد هنيدي وخالد الصاوي ونادية الجندي ونبيلة عبيد وفيفي عبده وعمرو دياب وتامر حسني والتونسية درة واللبنانية مايا دياب والقائمة طويلة واعتبرت الإعلامية مني الشاذلي، «وائل الإبراشي صاحب التجربة الصحفية والتليفزيونية الكبيرة، واحد من أهم نجوم الصحافة والإعلام». أما الإعلامية هالة سرحان فكتبت عن رحيل الإعلامي وائل الإبراشي، «خطف الوباء زهرة شباب الإعلاميين الأستاذ الصحفي المرموق، وائل الابراشي رفيق وصديق وزميل رحلة عمر حافلة بالنجاح والكفاح والذكريات الجميلة». أما الإعلامي عمرو أديب فقد كتب عن رحيل الإبراشي: «كان أستاذا ومتميزا وله بصمات وحلقات مهمة «محدش كبير على الموت»، لكن وائل فعلا أصابني بحالة ذهول كامل» كان الفقيد صحفيا إعلاميا من العيار الثقيل، يمتلك قلما صحفيا حرا، وتميز بكتاباته الصحفية المثيرة للجدل التي عبرت عن مواقفه الوطنية تجاه مختلف قضايا مجتمعه.» ويصف الوسط الفني والإعلامي «رحيل الإعلامي وائل الإبراشي بال «خسارة مهنية كبيرة، ليست فقط على مستوي الشاشة، ولكن على المستوى الصحفي أيضا، كان من أبرز المحققين الصحفيين المصريين، الذين بدأوا مشوارهم مع الصحافة، في نهاية الثمانينات بمجلة «روز اليوسف» ولعل أهم ما يميزه إدارته الجيدة للحوار، وتركيزه على الأسئلة، التي يطرحها الضيف. كان يطرح السؤال، ويسمع الإجابة من الطرفين، المؤيد والمعارض وليس فقط طرف واحد». «وهذا ما كان يميزه بجانب أسئلته الجريئة، كما إنه كان يتمتع بأخلاق عالية، فكان صحفيا رائعا في التحقيقات وإعلاميا فوق الوصف».

إصابة الفنان الكبير عبد الرحمان أبو زهرة بفيروس كورونا

يخضع الفنان المصري القدير عبد الرحمن أبو زهرة للعلاج حاليا في مستشفى العزل بالعجوزة. وكشفت سحر ابنة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة عن تفاصيل حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا. وقالت سحر أبو زهرة عبر حسابها على فايسبوك: «بابا إيجابي كورونا»، ولكن الحمد لله حالته مستقرة. وحصل الفنان عبد الرحمن أبو زهرة البالغ من العمر 88 عاما، على 3 جرعات من لقاح فيروس كورونا المستجد، وهو ما يجعل الأطباء يأملون في استقرار حالته وعبوره لأزمة إصابته بالفيروس بسلام.

القبض على حسني صالح، مخرج مسلسل «حلم الأسمرات»

كتب مخرج المسلسل المصري» علي حسني صالح على مواقع التواصل الاجتماعي أن فريق مسلسل «حلم الأسمرات» تعرض لهجوم من أشخاص مجهولين وسرقة معدات التصوير. وكشف المخرج تفاصيل الهجوم الذي تعرض له فريق العمل، بقوله : «بعد منتصف ليل الجمعة في منطقة الشيخ زايد، فوجئنا بهجوم مسلح من مجهولين، يحملون أسلحة آلية، وسرقوا أحد كاميرات التصوير بالإضافة إلى طاقم عدسات سعرها يتعدى 2 مليون جنيه» لكن تطورات حدثت في أعقاب ذلك . حيث ألقت الأجهزة الأمنية القبض على مخرج المسلسل نفسه بتهمة نشر أخبار مغلوطة تتعلق بسرقة معدات التصوير الخاصة بالمسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت تدوينات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي شككت في الواقعة واصفة الحدث بالادعاء ، و اتهمت مخرج مسلسل «حلم الأسمرات» بسرقة معدات تصوير فريق العمل . وفور ذلك ، قامت الأجهزة الأمنية بالتعامل مع الواقعة بضبط المتهمين وإعادة المعدات فور الإبلاغ بها. كما تم ضبط مخرج العمل وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده بتهمة نشر أخبار مغلوطة، وعند مواجهته بالتهم المنسوبة إليه ،أقر بارتكابه الواقعة، مؤكدا أنه لم يكن يعلم باتخاذ قسم الشرطة للإجراءات اللازمة حيال الواقعة لاسيما بعد استغاثة أسرة مسلسل حلم «الأسمرات» .
الفنانة آثار الحكيم تعتزل الأضواء
أكدت الفنانة المصرية آثار الحكيم اعتزالها الأضواء بشكل نهائي وذلك بعد مشوار فني وصل إلى 35 عاما قدمت خلاله العديد من الأعمال البارزة على مستوى الدراما والسينما حيث كتبت على صفحتها « أنا الحمد لله اعتزلت التمثيل والبرامج واللقاءات الصحفية وكل أشكال التواجد تحت الأضواء «


الكاتب : القاهرة: عزيز باكوش

  

بتاريخ : 19/01/2022