فارايتي: المغرب «منصة انطلاق» للأفلام الإفريقية

كشفت مجلة “فارايتي” الأمريكية عنإبرام شراكة بين المنتجة المغربية خديجة العلمي وزميلتها النيجيرية شيواما أودي في شركة الإنتاج “واسيس ستوديوز” بحصة 50 بالمائة من الأسهم لكل واحدة من المنتجتين، تروم تحويل “واسيس ستوديوز” بوارزازات إلى منصة انطلاق للجيل القادم من صناع الأفلام الأفارقة.
وقالت المجلة المتخصصة في أخبار صناعة الترفيه إن شركة الإنتاج الواقعة بقلب الصحراء تمتلك أماكن تصوير تمتد على مساحة 12 ألف متر مربع، واستوديو للتوضيب الصوتي بمساحة 300 متر مربع، واستوديهات ومكاتب أخرى، إضافة إلى تطويرها حاليا مختبرا لكتابة السيناريو وإقامة لصناع الأفلام.
وحول بروفايل المنتجتين، أبرزت “فارايتي” النجاح الذي حققته أودي في تحويل المهرجان الدولي للفيلم بنيجيريا إلى أحد المهرجانات الرائدة لاستعراض إبداعات السينما الإفريقية منذ تولت تنظيمه عام 2010، والمسار الإنتاجي الحافل لنظيرتها المغربية التي شاركت في مشاريع كبرى مثل  “Homeland” و”Prison Break”  و”Captain Phillips”.
واعتبرت المنتجة المغربية أن الشراكة مع أودي معقولة، مضيفة، في تصريح للمجلة، “كثير من الأجانب لا يعتقدون أن المغرب جزء من إفريقيا..لكننا جزء من القارة نفسها (..) ونتقاسم نفس الجذور”.
وتأمل المنتجتان الإفريقيتان، وفقا للمجلة الأمريكية،  تشجيع تعاون أكبر بين صناع الأفلام الأفارقة الذين كثيرا ما يلجؤون لأوربا وأمريكا الشمالية لتمويل مشاريعهم.


بتاريخ : 14/07/2021