فلسطين موضوع أغنية من تلحين الفنان المغربي النوري

 

صرح الموسيقي والمنتج المغربي النوري، في حديث مع جريدة الإتحاد الإشتراكي، بأنه أصدر عملا جديدا، طرحه مؤخرا على صفحاته بالمواقع الاجتماعية.
واسترسل في حديثه مفسرا، بأن العمل عبارة عن أغنية جديدة من تلحينه وكلمات محمد العلوي المدغري وأداء الفنانة الصاعدة صوفيا.
ويتطرق موضوع الأغنية، حسب النوري، لقضية فلسطين وذلك مؤازرة مع مواطنيها جراء ما أصاب هاته المنطقة من أحداث مؤلمة.

ويقول مطلع الأغنية:
يا دماء الأبرياء
يا صرخة الطفل البريء
يا شعبا ارتوى
من جراح العذارى

وتجدر الإشارة بأن الفنان والمنتج النوري، سبق وتعامل مع الفنانة الشابة صوفيا مؤخرا من خلال كوفر أغنية «بنات لماكسي” ، إذ قام هو شخصيا بإعادة التوزيع الموسيقي لأغنية “بنات لماكسي، التي ألفها وأداها الحاج بوزوبع، مضيفا بأن هذا الجديد يدخل في مشروع إحياء الأغاني التراثية المغربية وإعادة توزيعها موسيقيا ليتسنى للشباب الاهتمام بها وترديدها، لأنها تعد آثارا ماديا مغربيا.
استردف النوري موضحا بأنه يشتغل ويؤطر فنانين شباب آخرين ضمن نفس المشروع الذي يهدف لنشر الأغاني المغربية القديمة.
من جهة أخرى عرف النوري بصوفيا، قائلا بأنها فنانة واعدة تخرجت سنة 2022 من برنامج المسابقات ستود لايف، المسابقة الفنية التي أسسها هو، وأطلق فكرتها ويدير فعالياتها منذ سنوات، وتدعم الموهوبين من الفنانين الشباب الذين يتم التصويت عليهم عبر الأنترنيت. وإسم الفنانة الحقيقي ، خديجة بلخورافي لكنها اتخذت “صوفيا” كإسم فني، هي مغنية مغربية من مدينة تازة، استهلت مسيرتها الفنية في سن الثالثة عشرة من خلال الغناء في مراكز الشباب مصحوبة بقيتارتها، كما سبق وشاركت في فعاليات ثقافية بمدينة مكناس. “


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 10/11/2023