فنانون تشكيليون سفراء للمغرب خلال معرض فني ببلدية ساكس الإسبانية

 

شهدت بلدية ساكس التابعة لمنطقة أليكانتي بإسبانيا، تظاهرة فنية ثقافية تدخل ضمن الدورة الثانية لل» المعرض الدولي للفن المعاصر»، والتي دامت فعاليتها في الفترة الممتدة ما بين 5 إلى 14 غشت الجاري.
و قد عرف هذا المهرجان المنظم من طرف «أرت ديسكرا»
ArtDiscra
،بشراكة مع «فاز إيفنتز»
byFazEvents
لصاحبته فايزة كياص المغربية المقيمة بإسبانيا، ، حضور أعيان و مسؤوليي قرية ساكس كما عدة وفود فنيين من مختلف الدول و ضمنهم فنانين تشكليين مغاربة منهم من تمكن من التواجد حضوريا ومنهم من تواجد من خلال إبداعاته المعروضة.
وفي هذا الإطار صرح الفنان التشكيلي الشاب يوسف فنينو في مكالمة هاتفية، بأنه تمت دعوته من طرف إدارة المهرجان، في شخص فايزة كياص الفنانة والمديرة الفنية للمهرجان و كذا مار ماركيز لوبيز مديرة المهرجان، رفقة مجموعة من الفنانين، لتمثيل المغرب في هذا اللقاء، وهم : أحمد اللواح، عبد الله الونصافي ، خديجة المربوح، ، يوسف فنينو وفاطمة الزهراء الحيحي ، وهؤلاء الأخيران هما اللذان نابا عن الآخرين الذين تعذر عليهم الحضور، في تمثيل المغرب.
و أشاد يوسف فنينو بالاستقبال الذي حضوا به أولا كفنانين وثانيا كسفراء للمغرب، وأكد الفنان يوسف بأن التظاهرة تضمنت أنشطة مختلفة، فعدا عرضهم للوحاتهم الفنية، قاموا أيضا بجولات داخل المدينة و في مواقع تاريخية إسبانية، ليتعرفوا على تاريخها، علاوة عن ذلك فقد تم تقديم لوحات فنية مختلفة للتعريف بتاريخ المغرب فضلا عن ارتداء ملابس تراثية وتقليدية مغربية مثل الزي الصحراوي والأمازيغي. واسترسل فنينو قائلا بأن الثقافة المغربية، كما تم تمثيلها خلال الملتقى، عرفت إقبالا وفضولا كبيرين من طرف زوار المعرض.
و أردف فنينو قائلا بأنه تم استقبالهم من طرف رئيس البلدية واللجنة المكلفة بالمدينة ، و مديرة مهرجان المعرض، مار ماركيز لوبيز وهي فنانة معروفة في إسبانبا و كانت أستاذة في مدرسة الفنون الجميلة في تطوان بالمغرب.
كما تم تكليف كل من الفنانين يوسف فنينو وفاطمة الزهراء الحيحي، لرفع علم المملكة المغربية في المدينة.
ولم يفت الفنان التشكيلي الشاب يوسف فنينو، خلال حديثنا، أن يشكر من خلال منبرنا، كل من ساهم من قريب أو بعيد داخل إسبانيا أو المغرب، في إنجاح هاته التظاهرة ، والإعتناء بالطاقم المغربي، كما شكر جريدة الإتحاد الإشتراكي على الإهتمام بالفن والفنانين.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 24/08/2022