فيلم «أدم» يحصد العديد من الترشيحات في المهرجانات العربية والدولية منذ صدوره

من خلال مانشرته مؤخرا وكالة المغرب العربي ، فإن فيلم أدم سيكون الممثل الوحيد للمغرب خلال مهرجان الجونة الدولي للسينما.
وقد تم نقل ذلك، بعدما أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي الذي يمتد من 19 إلى 27 شتنبر المقبل ،عن قائمة الأفلام الروائية الطويلة التي ستشارك في المسابقة الرسمية لهاته الدورة ، والتي تضم 12 فيلما، من ضمنها الفيلم المغربي «آدم» للمخرجة مريم التوزاني.
هذا ويتنافس فيلم «أدم» على الجائزة في المسابقة الرسمية إلى جانب مجموة من الأفلام المتميزة الأخرى :»1982» للمخرج وليد مؤنس (لبنان) و» الأب» للمخرجة كريستينا جروزيفا (بلغاريا) و»اغنية بلا عنوان « للمخرجة ميلينا ليون، وهو إنتاج بيروفي إسباني أمريكي مشترك، و «بابيشا» للمخرجة الجزائرية مونية مدور، و «حلم نورا» للمخرجة التونسية هند بوجمعة، وهو إنتاج تونسي فرنسي بلجيكي مشترك. وكذا فيلم «ستموت في العشرين» للمخرج السوداني أمجد أبو العلا، و «سيدة النيل» للمخرج والسيناريست الأفغاني عتيق رحيمي، و «عيد القربان» للمخرج يان كوماسا، وهو إنتاج فرنسي بولندي مشترك، و «الفتاة ذات السوار» للمخرج الفرنسي ستيفان ديومستيه، و «لارا» للمخرج الألماني أوليه غريستر ، فضلا عن « المرأة الباكية» للمخرج خايرو بوستامانتي وهو إنتاج غواتيمالي فرنسي مشترك.
من جهة أخرى فقد اختار المركز السينمائي المغربي فيلم «آدم» لمخرجته مريم التوزاني للتنافس ضمن القائمة الأولية لجوائز الأوسكار 2020 في صنف أفضل فيلم أجنبي.
واختارت لجنة للانتقاء، تابعة للمركز السينمائي المغربي، برئاسة المخرج نور الدين الخماري، فيلم «آدم» لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار لأفضل فيلم دولي لعام 2020، حسب معايير أعدتها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، وذلك وفقا لما أورده المركز على صفحته الإلكترونية.
وتضم اللجنة، حسب المصدر نفسه، المخرجة ليلى التريكي، ومدير المهرجان أحمد حسني، والناقد السينمائي عمر بلخمار، والمخرج محمد نصرات، والناقد السينمائي محمد العروسي وممثل المركز السينمائي طارق الخالمي.
وللإشارة فقد سبق لفيلم «آدم» أن مثل المغرب في فعاليات الدورة 72 من مهرجان «كان» السينمائي، خلال عرض أول،.
كما أنه تم تتويجه ، خلال مهرجان الفيلم الفرنكفوني لأنغوليم (جنوب غرب فرنسا) الذي نظم في الفترة ما بين 20 و25 غشت 2019، حيث فاز فيلم «آدم»، بجائزة (فالوا) الطلبة الفرنكفونيين. و ترأست لجنة تحكيم هذه الجائزة المملثة كلير بوروترا، وضمت ثمانية شباب من مدارس صورة الفرنكفونية.
ويحكي «آدم»، وهو أول فيلم طويل لمريم التوزاني، ولعبت فيه دور البطولة كل من الفنانتين لبنى أزبال ونسرين الراضي، معركة النساء العازبات عبر قصة سامية، وهي فتاة قروية اقامت علاقة خارج إطار الزواج نتج عنها حمل، تقرر في الشهر الثامن من حملها التخلي عن رضيعها لمن يرغب في تبنيه.


الكاتب : س. ق.

  

بتاريخ : 02/09/2019