الفنان إبراهيم العلمي أحد الأعمدة الذي أرسى قواعد الأغنية المغربية

في الذكرى 22 لرحيل صاحب العديد من الأغاني الخالدة

 

حلت يوم الأربعاء 24أبريل 2024 الذكرى 22 لرحيل الفنان والمطرب إبراهيم العلمي، أحد أركان الأغنية المغربيةالذي قدم أعمالا خالدة، ومن بين الرواد الذين حملوا على أكتافهم هم الأغنية المغربية بصدق فني وفي صمت وتواضع.
يعد الفنان القدير إبراهيم العلمي، من الجيل الذي أرسى وأسس قواعد الأغنية المغربية، ونظرا لجمالية وصدقية أغانيه ،فقد ظلت خالدة ترددها الأجيال اللاحقة ،تسترجع بها ذكريات الزمن الجميل.
ومنذ صغر سنه وموازاة مع الدراسة، كان يميل وبقوة للموسيقى ،وكان مشدودا وشغوفا بالأغنية الشرقية لكل من محمد عبدالوهاب وأم كلثوم ،يترنم بشدوها
هدا الميول للفن الغنائي أثار انتباه أخيه محمد العلمي ،الذي عمل على تنمية استعداده الفني وذلك بمصاحبته إلى جمع فني كان يضم مجموعةمن الفنانين، فتعلم أصول الموسيقى والسماعيات والأدوار.
في مطلع الخمسينات، ولج المعهد الموسيقي ،ورغم العراقيل التي كانت تضعها السلطة الإستعمارية أمام المغاربة ،فإنه ومجموعة من الشباب الطموح، أثبتوا جدا جدارتهم، فتخطوا تلك العقبات، فكانت المشاركة في الجوق العصري بالإذاعة بالبيضاء.
إنتقل العلمي من عازف على الناي إلى عازف على العود بالجوق العصري ،ومع حصول المغرب على الاستقلال، وفي ظل الحماس الوطني واعتمادا على مواهبه كباقي فناني جيله، شرع في آداءأغانيه بدءا بالقطعة الدينية ليالي العيد سنة 1958 بمناسبة عيد الفطر، لتتوالى إنتاجاته من خلال العديد من الأغاني التي كانت على كل لسان،منها ” محلى إفران” متغنيا بجمال هذه المدينة الأطلسية وطبيعتها الساحرة ومناظرها الأخاذة ومياهها الدافقة وكذا مدينة أيت أورير بالأطلس الكبير إلى جانب روائع أخرى مثل “يالناسي العهد”،” مساك مساك”،” يالساخي بيا”،”خليك معايا”،” هدا شحال” ،”غضبان عليا”،” ياسلام”،” شغلت بالي ومشات” ” أنت راك داري”،” خليني بعيد”،” ياللي صورتك بين عيني”،”دوب ياقلبي دوب”. …
كما غنى له مجموعة من الفنانين من الجنسين.
تقلد رئاسة جوق الإذاعة بالدارالبيضاء من 1966إلى1990، وقد نالت أغانيه ومازالت ،رغم مرور زمن طويل، الشهرة ولازالت نكهتها حية.
ومن بين أغانيه التي وضع لها الكلمات واللحن وأداها قطعة هدا شحال” تقول كلماتها
هدا شحال هدا شحال هدا شحال.
هدا شحال ماسولتي فيا.
هدا شحال هدا شحال هداشحال.
هدا شحال ماحن قلبك.
وهدا شحال ونا قلبي فاني وهواك ماهناني.
طال صبري ولا عرفت فين نصيبك هدا شحال.
ياحبيب القلب ياحبيبي ياغالي ياشاغل بالي.
مال قلبك قاسي عليا .
مارحمتيني ما شفقتي من حالي ماعرفت مالي.
مارحمت دموع عيني.
أنا قلبي لك هدية.
عايش بعطفك وحنانك.
نتمنى في يوم ترجع ليا.
وتنسى هجرك وخصامك.
وغيبتي وطولت الغيبة هدا شحال.
وأيام الفراق صعيبة هدا شحال.
وأنا قلبي فاني هواك ماهناني.
طال صبري ولاعرفت فين نصيبك هدا شحال.
شحال من رسالة كتبت لك.
شحال من كلام قلت لك.
عييت نتسنى سلامك أو أسمع كلامك.
يفرح قلبي بأنغامك ويرتاح من العداب.
عدبتيني سهرتيني غير تفكر أوكان أحبيني الأيام.
تفكر الأيام اللي كان قلبك ديالي.
أنا بها عايش سنين وأعوام.
عمرني ما نسيتها ممشات من بالي.
رحل الفنان ابراهيم العلمي يوم 24 أبريل 2002 عن سن 72، رحمه الله.


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 26/04/2024