تنظيم لقاء يجمع رواد النقابة والمؤسسين وحفل فني بمسرح محمد الخامس اليوم بالرباط

في الذكرى 60 لتأسيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية

تحتفي النقابة الوطنية للصحافة المغربية بذكرى الستين لتأسيسها «25 يناير 1963 -25 يناير 2023 «، وذلك تحت شعار: «60 سنة دفاعا عن المهنة والمهنيين مسؤولية.. واجبات.. حقوق.. أخلاق.. حرية»، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات الفكرية والثقافية والفنية.
وكشفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية،في بلاغ لها، أنها ستقدم على تنظيم لقاء «التأسيس والمسار» يجمع رواد النقابة الوطنية للصحافة المغربية ومجموعة من مؤسسيها وعدد كبير من الشركاء، وذلك يوم الأربعاء 25 يناير 2023، ابتداء من الساعة السادسة مساء، بمسرح محمد الخامس، بالرباط.
كما قررت النقابة تنظيم حفل فني بالمناسبة، بمشاركة الفنانين ،لطيفة رأفت، زكرياء الغافولي، عمر بوتمزوغت، سامية أحمد، ،وهو الحفل الذي سيقدمه الزميل عماد النتيفي.
وبذات المناسبة ،تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية عبر مختلف جهات المملكة ندوات جهوية، في موضوع:» مستقبل الصحافة المغربية «، وفعاليات إشعاعية، ولقاءات الاعتراف بالخدمات التي أسداها للمهنة وللوطن، عدد من الزميلات والزملاء الذين أسهموا في بناء مهنة الصحافة وفي العمل النضالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.
معلوم، أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية ،تأسست في يناير 1963 ،كجمعية مهنية مستقلة،تهدف إلى الدفاع عن المهنة و شرف الكلمة،و مواجهة الصحافة الأجنبية التي كانت مازالت تصدر ببلادنا بعد الإستقلال عن المستعمر الفرنسي.
و قد جاء تأسيس النقابة في غمرة كفاح وطني،كانت فيه القوى الوطنية تسعى لتكريس حرية الصحافة و الرأي،و مواجهة كل التضييقات التي تمارس ضد انتشار الكلمة الصادقة،و العمل الصحفي المبني عنى قواعد احترام أصول المهنة.
وعرفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تطورا في مسارها، حيث طرأ تغيير في قانونها الأساسي، لتسمح بانضمام الصحفيين إلى عضويتها، بعدما كانت مقتصرة على المؤسسات الإعلامية المغربية، ليتخذ هذا التوسيع شكله القانوني ، بعد أن تكرس على أرض الواقع ، في سنة 1980، حيث أدخل تعديل ينص على فتح باب العضوية لكل صحفي بغض النظر عن الإنتماء لمؤسسة عضو في النقابة ، فضلا عن الصحافيين العاملين في المؤسسات الأعضاء.
و جاء الجمع العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية المنعقد في مدينة الرباط يوم 15 أبريل 1984،ليشكل قفزة نوعية في هيكل و تصور النقابة،حيث انتخب صحفيون عاملون بالصحف في المكتب الوطني إلى جانب المديرين المنتخبين.
وقد تعاقب منذ التأسيس على تحمل المسؤولية بالنقابة عدد من الأجيال، حيث ساهمت النقابة طيلة هذا المسار النضالي ، في تحصين المهنة والدفاع عنها وعن الممارسين، ليتوج هذا الإرث النضالي بمجموعة من الحقوق والمكتسبات التي عززت حرية الصحافة والنشر .
بالموازاة مع هذا النضال اليومي داخل أرض الوطن، من صون الحقوق والمكتسبات والدفاع عن المطالب، تمكنت النقابة من أن تعدد و تنوع علاقاتها على المستوى الخارجي، و تقيم علاقات التعاون و التبادل مع هيآت و نقابات صحفية إفريقية و أوروبية و عربية ،إذ النقابة الوطنية للصحافة المغربية هي عضو مؤسس في اتحاد الصحفيين العرب. و تنتمي النقابة إلى المنظمة العالمية للصحفيين منذ 1986،و إلى الفيدرالية الدولية للصحفيين منذ 1990 كعضو مشارك و أصبحت عضوا كامل العضوية في يوليوز 1991. وفد عقدت عدة اتفاقات التعاون مع عدة نقابات و جمعيات للصحفيين .


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 25/01/2023