في المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) إطلاق مؤسسة عبد الرحمان شناف وتنظيم جائزة (نجمة القدس) مع نقابة اتحاد المعلمين الفلسطينيين

 

قرر المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم الشروع في تأسيس مؤسسة عبد الرحمان شناف واتفاق مع نقابة اتحاد المعلمين الفلسطينين على تنظيم جائزة (نجمة القدس) بشراكة مع النقابة الوطنية للتعليم، خلال موسم 2022- 2023، واختيارها من بين النقابات التعليمية في العالم العربي لما لها من مصداقية عند الفلسطينيين .
وأكد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل في مجلسها الوطني، الذي انعقد صباح أول أمس السبت، على مواصلة النضال من أجل إصدار نظام أساسي محفز ومنصف وموحد لكل الفئات إثر استنفاد نظام 2003 صلاحيته بعد 19 سنة .
وسجل المجلس الوطني ارتباكا في تدبير الدخول المدرسي بسبب نقص حاد في الأطر الإدارية على مستوى مؤسسات الثانوي التأهيلي والإعدادي وحتى الابتدائي في بعض الجهات والأقاليم، وعدم تعويض المتقاعدين في إدارة الأكاديميات وأغلب المديريات الإقليمية وخصاص كبير في الموارد البشرية بالتعليم العالي ولجوء الإدارة إلى ضم أكثر من مستويين في بعض الأقاليم.
كما سجل المكتب الوطني في كلمته أمام المجلس الوطني، غياب الإشراك الفعلي للنقابة في تدبير الخصاص وإعادة الانتشار والانفراد بكل ما يهم الدخول المدرسي، وعودة الاكتظاظ في أغلب الأقاليم والجهات حيث بلغ أزيد من 40 تلميذا في الأقسام خاصة في الحواضر .
وسجلت دورة المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم رفع منسوب التوتر لدى الشغيلة التعليمية بسبب عدم حل الملفات العالقة والتأخر في صرف المستحقات المالية للمترقين في الرتبة والدرجة، وارتفاع مستوى الإحباط بعد بروز مؤشرات ما يسمى بإصلاح التقاعد وازدياد عدد الراغبين في التقاعد النسبي، مما يهدد برحيل جماعي لأغلب المستوفين لشرط 30 سنة أقدمية، مما سيجعل الموسم يسجل أعلى معدل من المغادرين للعمل في المدارس العمومية ويشمل كل الفئات والهيئات من مدرسين وإداريين .
وفي خلاصات اجتماع لجنة النظام الأساسي، يقول الصادق الرغيوي الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن اللجنة اعتمدت 3 هيئات وهي: هيئة التربية والتعليم وهيئة الإدارة التربوية والتدبير وهيئة التأطير والمراقبة والتقييم . كما تم اعتماد نظام التحفيز لأول مرة في تاريخ القطاع لا علاقة له بالترقية، منصف ومرتبط بالأداء، يستفيد منه سنويا حسب اقتراح الوزارة 10 في المئة من موظفي القطاع، وتبلغ قيمة منحة التحفيز 1200 درهم شهريا وتتم تأدية المنحة كل 3 أشهر وسيطبق ابتداء من سنة 2023 .
وتساءل الرغيوي أمام أعضاء المجلس الوطني عما حققته الحكومة بعد سنة من تشكيلها مبرزا عدم وفائها بوعودها وعدم تنفيذها مضمون تصريحها الحكومي كما سجل الارتفاع المهول لأسعار المحروقات والزيادة في أسعار كل المواد الغذائية والخدمات وإضعاف القدرة الشرائية لكافة المأجورين والطبقات الشعبية وكافة ذوي الدخل المحدود.


الكاتب :  مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 17/10/2022