في انتظار تشكيل لجنتها التأديبية : أندية الرجاء والحسنية واتحاد وطنجة والمغرب التطواني تنتظر أول عقوبات العصبة الاحترافية

 

ألغت العصبة الاحترافية لكرة القدم جميع القرارات، التي اتخذتها اللجنة التأديبية، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يوم 17 من الشهر الجاري، وأعلنت عنها أول أمس الأربعاء، في حق أندية حسنية أكادير، الرجاء الرياضي، المغرب التطواني واتحاد طنجة.
وتوصلت الفرق الأربعة بمراسلة من اللجنة التأديبية، التابعة للجامعة، تشمل عقوبات قاسية، قبل أن تخرج العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية ببلاغ، يحمل توقيع كاتبها العام، تلغي فيه كل هذه العقوبات، وتؤجل الأمر إلى حين تشكيل اللجنة التأديبية للعصبة، بعدما فوضت لها الجامعة، عقب اجتماع مكتبها المديري الأخير، صلاحية الإشراف على اللجن القضائية، شأنها في ذلك شأن باقي العصب الوطنية المدبرة لشؤون كرة القدم الوطنية.
وكانت اللجنة التأديبية الجامعية، بعد آخر اجتماع لها قبل حلها، قد عاقبت فريق الرجاء بإجراء أربع مباريات دون جمهور (مبارتان داخل الملعب ولقاءين خارجه)، على خلفية أحداث الشغب، التي عرفتها مباراة الفريق الأخضر أمام حسنية أكادير، برسم الجولة 20 من الدوري الاحترافي.
وتشمل هذه العقوبات مباراة الديربي، المقررة عن الجولة 21 من البطولة، الأمر الذي أثار انفعال الجماهير الرجاوية على مواقع التواصل الاجتماعي.
ومباشرة بعد انتشار خبر معاقبة الرجاء، خرج محمد بودريقة، نائب رئيس الجامعة، بتدوينة نفى فيها الأمر واعتبره مجرد إشاعة.
وفضلا عن عقوبة اللعب من دون جماهير، كانت اللجنة التأديبية قد عاقبت الفريق الأخضر بغرامة قيمتها 30 ألف درهم، بسبب استعمال الجماهير للشهب الاصطناعية، و5000 درهم أخرى لرمي أرضية الميدان بالمقذوفات، و2000 درهم بسبب تلقي اللاعبين للبطاقات الحمراء والصفراء.
ومقابل هذه العقوبات القاسية، قررت اللجنة أيضا توقيف المدافع الرجاوي، جمال حركاس لمباراة واحدة، بعد تلقيه البطاقة الحمراء مباشرة في لقاء الحسنية.
وكانت العائلة الرجاوية متخوفة من معاقبة حركاس بمبارتين، خاصة وأنه تلقى بطاقة حمراء مباشرة، ليكون بذلك حاضرا في لقاء الديربي، بعدما استنفذ عقوبة التوقيف في لقاء يوسفية برشيد برسم سدس عشر نهائي كاس العرش.
وعاقبت اللجنة التأديبية أيضا اتحاد طنجة، بعد أحداث الشغب التي تسببت فيها جماهيره خلال مواجهة الوداد الرياضي، حيث ألزمته بإجراء مباراتين دون جمهور، وهي نفس العقوبة التي سلطتها على حسنية أكادير، كما فرضت عقوبة الويكلو لمبارتين على المغرب التطواني.
وكانت الجماهير الطنجاوية قد ارتكبت العديد من أعمال التخريب بمركب محمد الخامس، حيث كسرت الكراسي ودخلت في صدام مع رجال الأمن، خلف عدة مصابين والعديد من المعتقلين.
وسيكون الانتظار سيد الموقف داخل هذه الفرق الأربعة، لمعرفة قرار العصبة الاحترافية، بعد استكمال تشكيل لجانها القضائية، حيث أن أغلب الظن أنها قد تتخذ عقوبات في مستوى ما اتخذته اللجنة الجامعة.
وفي سياق متصل، قررت سلطات أكادير، إجراء مباراة الحسنية والرجاء، برسم ثمن نهائي كأس العرش، دون جمهور، لأسباب أمنية.
وتتخوف السلطات الأكاديرية من وقوع أحداث شغب بين جمهور الفريقين، خاصة بعد الأحداث التي عرفتها مباراة الفريقين الأخيرة بالدوري الاحترافي.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 24/03/2023