في تحد صارخ لجهاز الوصاية وحفاظا على بيئة المنطقة من التلوث ، مجلس جماعة ترابية بإقليم تارودانت يصوت بالإجماع على عدم إقامة مطرح إقليمي للنفايات بتراب الجماعة

 

كما كان متوقعا رفض المجلس الجماعي لأصادص بإقليم تارودانت إقامة مطرح إقليمي للنفايات والأزبال، متحديا بذلك جهاز الوصاية وذلك بعدما صادق ذات المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين على النقط المتعلقة بمناقشة الوضع الصحي والبيئى بالجماعة خاصة موضوع المطرح الإقليمي.
وأصر المجلس الجماعي لأصادص أغلبية ومعارضة على رفض المصادقة على هذه النقطة المتعلق بالمطرح استجابة لرغبة السكان الذين يتخوفون من تداعيات هذا المطرح على وضعهم الصحي والبيئي .
وأبانت مناقشة النقطة المدرجة بجدول أعمال الدورة الاستتنائية لشهر يوليوز2022، حول مطرح للنفايات عن قرار شجاع للمجلس يمثل في الواقع قرارالساكنة وكل المكونات الجمعوية والسياسية التي تعرضت لفكرة إحدات المطرح على مشارف المجال الترابي لجماعة اصادص بدعوى قربه من مؤسسة اعدادية اصادص ودار الطالب والطالبة اسندالن.
ولهذه الأسباب طالب المجلس بكل مكوناته السلطات المعنية بوقف إجراءات إحدات المطرح بالمكان المعني، بل هدد أعضاء المجلس الجماعي بتقديم استقالتهم من المجلس في حالة إنشاء هذا المطرح بالمكان القريب من الساكنة.
وبرر أعضاء المجلس هذا الرفض بكون المشروع سيتسبب في هجرة ونزوح جماعي للساكنة وسيجلب الكلاب الضالة و»الميخاليين» وسيتسبب في حدوث أضرار صحية وبيئية فضلا عن تلوث الفرشة المائية.
وحسب عدة مصادر موثوقة فساكنة أصادص وجمعياتها تستعد حاليا للترافع لدى السلطات المعنية من خلال توقيع عرائض وتقديم شكايات في الموضوع، وذلك تعزيزا وتثمينا لقرار الرفض المتخذ من قبل مجلسهم الجماعي .


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 09/07/2022