في خطوة تاريخية : إسبانيا، النرويج وإيرلندا تعترف بدولة فلسطين

علنت ثلاث دول أوروبية، هي إسبانيا، النرويج وإيرلندا، أمس الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين في خضم الهجوم الدامي الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة، في مبادرة سارع الفلسطينيون إلى الترحيب بها فيما رفضتها إسرائيل بشراسة.
وأعلن رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستور أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 ماي. وحذا حذوه نظيراه الإسباني بيدرو سانشيز والايرلندي سايمن هاريس.
وقال سانشيز أمام النواب الإسبان «الثلاثاء المقبل في 28 ماو، ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية». واتهم بنيامين نتانياهو بأنه «يعر ض للخطر» حل الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة «المعاناة والدمار» التي ينتهجها في قطاع غزة.
وقال سايمن هاريس من جهته «اليوم، تعلن إيرلندا والنروج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين»، مضيفا أنه «يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين».
وسارع الفلسطينيون إلى الترحيب بهذا القرار، حيث رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بخطوة الدول الثلاث معتبرة أنها «لحظات تاريخية».
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ عبر حسابه على منصة إكس إنها «لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين».
وبحسب تعداد السلطة الفلسطينية، فإن 142 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة سبق أن اعترفت بدولة فلسطين.
من جانبها حيث الجامعة العربية القرار، وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة، في بيان إنه «يرحب عاليا بالخطوة الهامة» التي اتخذتها الدول الثلاث.
وأضاف في منشور على منصة اكس «أحيي وأشكر الدول الثلاث على تلك الخطوة التي تضعها على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع».
وتابع «أدعو الدول التي لم تفعل ذلك إلى الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة».وختم «أبارك لفلسطين على هذا التطور الايجابي».
كما رحب الأردن بقرار كل من النروج وإسبانيا وإيرلندا بالإعتراف بدولة فلسطين معتبرا أنها «خطوة مهمة وأساسية نحو حل الدولتين».
وقال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المجري بيتر سيارتو إن المملكة «ترحب بالقرارات التي اتخذتها دول أوروبية صديقة اليوم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية». وأضاف «نحن نثمن هذا القرار، ونعتبره خطوة مهمة وأساسية على طريق حل الدولتين الذي يجسد دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو من عام 1967».
بدورها،  رحبت السعودية «بالقرار الإيجابي» الذي اتخذته الدول الثلاثة، داعية سائر الدول إلى القيام بالخطوة نفسها.


بتاريخ : 23/05/2024