في دورة تكوينية بتنغير في أفق تمكين النساء من آليات تدبير الشأن المحلي

بشراكة مع وزارة الداخلية، وبدعم من الصندوق المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، وبتنسيق مع عمالة الإقليم ، نظم منتدى المناصفة و المساواة التنسيقية الاقليمية بتنغير، أيام 10-11 و12 مارس 2023، الدورة التكوينية الثانية حول «مشروع التمكين السياسي للنساء»، وذلك تحت شعار: «التمكين السياسي للمرأة رافعة لتحقيق المناصفة بالمجالس المنتخبة والغرف المهنية».
وأكد المتدخلون على أهمية التأطير والتكوين،  وفي هذا الصدد أشار «الحسين.أ» الى «دور التكوينات في العمل على الاستجابة، قدر الامكان ، لحاجيات النساء في تعزيز مكانتهن داخل المنظومة  للتمكن من آليات تسيير الشأن المحلي في أفق إرساء الديمقراطية التشاركية المحلية»، مثمنا «مجهود التنظيمات والجمعيات والفعاليات الحقوقية بإقليم تنغير في النهوض بأوضاع المرأة وتشجيعها لاكتساب حقوقها وفق ما ينص عليه الدستور المغربي الجديد»، لافتا إلى» انخراط وزارة الداخلية في مثل هذه المبادرات ودعمها للمشاريع المخصصة لهذه الفئة وطنيا وجهويا وإقليميا».
مداخلة منسقة «منتدى المناصفة والمساواة التنسيقية..» فاطمة عدنان، قدمت التصور العام للمشروع في سياق» إصلاحات المجال السياسي والانتخابي تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، الذي تبنى مبدأ المساواة بين المرأة  والرجل»، مشيرة إلى «مبدأ التمييز الايجابي من أجل تعزيز المساواة خصوصا في المجال السياسي والانتخابي، وتولي المناصب والمسؤوليات داخل مختلف مؤسسات الدولة».
وشهدت الدورة عرض شريط لخص فعاليات الدورة التكوينية الأولى بمدينة بومالن دادس ، كما تم عرض البرنامج العام للمشروع الموزع على أربع دورات : الدورة التكوينية الاولى 13/14/15 يناير2023 بجماعة بومالن دادس. الدورة التكوينية الثانية 10/11/12 مارس 2023 بجماعة تنغير. الدورة الثالثة 28/29/30 ابريل 2023 بجماعة ألنيف. الرابعة 16/17/18 يونيو 2023 بمدينة الرباط.
وتضمن برنامج الدورة ورشات عديدة همت (التواصل الانتخابي بين المفاهيم و الآليات، القوانين التنظيمية للجماعات والمجالس والجهات والقانون الدستوري)، أشرف على تأطيرها مصطفى عديشان، إطار بمجلس النواب ومهتم بالقضايا الحقوقية والعمل الجمعوي، لبنى الصغيري ، الكاتبة العامة لاتحاد الجمعيات بلاحدود ، بمشاركة أزيد من خمسين مشاركة ، بمعدل منتخبة وممثلة تعاونية بكل جماعة من جماعات الاقليم التي تبلغ 25 جماعة ، جميعهن سبق أن حضرن خلال فعاليات الدورة التكوينية الأولى.


الكاتب : فجر مبارك 

  

بتاريخ : 20/03/2023