في ظل نفاد المخزون المائي بالآبار والمطفيات التقليدية .. فلاحو أنزي بإقليم تيزنيت يدقون ناقوس الخطر بشأن تفاقم «أزمة العطش»

بدأت أزمة ندرة الماء الناجمة عن توالي سنوات الجفاف تلقي بظلالها القاتمة على الفلاحة، حيث تحولت بعض المناطق بسوس إلى بوار، بسبب شح الأمطار، ونفاد المخزون المائي بالآبار والمطفيات التقليدية، وهذه الوضعية العسيرة تعيش على وطأتها – كنموذج فقط – الفلاحة بجماعة أنزي التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت، الأمر الذي جعل عددا كبيرا من الفلاحين والكسابة بمنطقة»تيرمسان»بالمنطقة ذاتها، يدقون ناقوس الخطر، جراء تضررهم من وضعية «الإجهاد المائي» غير المسبوقة، وتأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي.
وفي رسالة وجهتها جمعية» تيرمسان مبادرات»إلى المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بتيزنيت، نبهت من خلالها إلى ما وصفته بـ «خطورة الوضع لكون» الفلاحين والكسابة والنحالين بمنطقة تيرمسان (جماعة أنزي) يعيشون حاليا على وقع معاناة مستمرة جراء أزمة العطش بسبب الانقطاع التام للماء و نفاد المخزون المائي بالمطفيات التقليدية». وذكرت الرسالة أن «السكان المتضررين من أزمة العطش بدأوا يحذرون من خطورة استمرار هذا الوضع، خصوصا وأن ظروف العيش الكريم باتت على المحك مما ينذر بأزمة اجتماعية حقيقية». وطالبت رسالة الجمعية من المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت ب»تسخيرشاحنات مصهرجة لمؤازرة الفلاحين والكسابة والنحالين والتدخل بالسرعة والنجاعة اللازمة في تدبير أزمة نقص الماء وتوفيره بالكميات الكافية والجودة المطلوبة، بهدف التخفيف من معاناة هذه الفئة وتمكين النساء من الحصول على قطرات الماء، في منطقة معروفة بصعوبة التضاريس ونقص كبير في الموارد المائية السطحية والجوفية».
وفي السياق نفسه، تساءل الفلاحون ومعهم ساكنة جماعة أنزي، عن «أسباب عدم تفاعل المديرية الإقليمية بشكل إيجابي مع مطالبهم؟»، حيث أشارت الرسالة إلى أنها «اقترحت عليهم أنها ستوفرشاحنة مصهرجة لكن بدون ماء وكَازوال وسائق، وأكثرمن ذلك ستكون هذه الشاحنة تحت تصرف السلطة المحلية بأنزي لري عطشهم؟ وهو الأمر الذي رفضه فلاحو المنطقة، معتبرين ما اقترحته عليهم المديرية الإقليمية عبارة «عن حل تعجيزي غير واقعي، لأنه سيكون بدون جدوى و لن يحل أبدا مشكل العطش الذي تعيشه المنطقة منذ مدة»، مطالبين في الوقت ذاته السلطات الإقليمية بتيزنيت، «بالتدخل لإيجاد حل لساكنة جماعة أنزي وفلاحيها».


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 23/11/2022