في لقاء تواصلي بالعاصمة العلمية المستجدات التنظيمية في قطاع البناء وسبل تذليل الصعوبات التي تواجه المهنيين

احتضنت العاصمة العلمية، الاثنين المنصرم، لقاء حول موضوع «قطاع البناء والأشغال العمومية: الحالة الراهنة وآفاق مواجهة الظرفية الحالية»، وذلك بمبادرة من المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس – مكناس.
ويأتي هذا اللقاء التواصلي، الذي شارك فيه رؤساء وأرباب مقاولات بالجهة، في سياق «اتخاذ سلسلة من الإصلاحات القانونية والتنظيمية الهادفة إلى تعزيز الشفافية والحكامة الجيدة في قطاع البناء والأشغال العمومية، لا سيما من خلال مراجعة النصوص المطبقة على الصفقات العمومية»، وقد «مكن اللقاء المشاركين من استعراض الصعوبات التي يواجهها المهنيون على المستويين الوطني والجهوي، والتي تفاقمت بسبب الأزمات المرتبطة بـ «كوفيد-19» والحرب في أوكرانيا» حسب المنظمين ، حيث تمت الإشارة، مثلا ، إلى «الارتفاع الكبير في الأسعار وصعوبات التوريد؛ مما أدى إلى زيادة كبيرة في تكاليف الإنتاج.كما أكد المتدخلون أن هذه الصعوبات كان وستكون لها آثار سلبية على القطاع في ما يتعلق بالشغل، وذلك في غياب تدابير ملموسة لمواجهة هذه الوضعية».
ولفت رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، محمد محبوب، في تصريح لـ «و.م.ع»، إلى ما وصفه بـ «مزايا» المرسوم الجديد للصفقات العمومية، مشيرا إلى» أن هذا الأخير «سيسهل ويشجع ولوج المقاولات للقطاع»، موضحا أن الإصلاحات التشريعية والتنظيمية تستهدف «ضمان قدر أكبر من الشفافية وحكامة أفضل، لا سيما من خلال مراجعة النصوص المتعلقة بإبرام الصفقات العمومية»، مذكرا بأن هذه الأخيرة «تم تنفيذها بتعاون وثيق مع الفاعلين في القطاع.»
ووفق المصدر ذاته، فإن «المرسوم حول الصفقات العمومية صادق عليه مجلس الحكومة في 29 دجنبر 2022. وسيتم قريبا نشره في الجريدة الرسمية».
ومن ضمن المستجدات الواردة في النص الجديد، «اعتماد «أحسن عرض» من حيث الجودة، الذي عوض «أقل ثمن»، و«هو ما سيضع حدا لهذه الممارسة المنافسة على أقل ثمن التي أدت إلى إفلاس العديد من المقاولات» وفق المتحدث ذاته.
«إن هذا اللقاء التواصلي يهدف إلى تعزيز شراكات الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية الجهوية مع المؤسسات العمومية والهيئات المهنية من أجل دعم المقاولات لخلق دينامية اقتصادية حقيقية» يفيد تصريح رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس – مكناس، محمد مفيد.
وشهد اللقاء التوقيع على اتفاقيتي شراكة حول «الاستشارة والخبرة الاجتماعية» و»الاستشارة والخبرة القانونية «.وكذا تقديم عرض حول «صعوبات المقاولات وتدابير الوقاية والحماية.»


بتاريخ : 23/03/2023