في يوم دراسي حول الاستثمار و إنعاش الاقتصاد المحلي … مسؤولو و منتخبو تطوان يجمعون على ضرورة النهوض بأبعاد التنمية المحلية

أكد المشاركون في اليوم الدراسي حول الإستثمار و إنعاش الاقتصاد المحلي المنظم بتطوان،على ضرورة الاهتمام بالتعمير التجاري ضمن المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية و تصميم التهيئة لمدينة تطوان ،مع تفعيل البرنامج السابق لغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات المتعلق بالأيام التجارية للمدينة مع اعتماد تدبير عصري لمرافق القطب الفلاحي و الغذائي الذي هو طور الإنجاز .

كما طالبت التوصيات الصادرة  عن ورشة التجارة المنبثقة عن هذا  اللقاء المنظم من طرف جماعة تطوان و غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة و بشراكة مع الفاعلين الإقتصاديين ، بتقوية قدرات المهنيين العاملين بمرافق القطب الغذائي و الفلاحي مع إعداد كناش التحملات بالمرافق التجارية و الخدمات التابعة للجماعة .
و شدد المشاركون على ضرورة ضبط الرخص الممنوحة للمحلات التجارية بالمدينة  و تقنين الترخيص للمساحات الكبرى و كذا تدبير الأسواق التجارية و الجماعية و تنظيمها .
و بخصوص التوصيات الصادرة عن المشاركين في ورشة الصناعة العصرية، تم التأكيد على استكمال تأهيل المنطقة الصناعية الحالية و توسيعها ،و استرجاع القطع الأرضية غير المستغلة بالمنطقة المذكورة ووضعها رهن إشارة الاستثمار الصناعي .
و طالب المشاركون بإحداث منطقة صناعية حرف «ب» لاستقبال الأنشطة المزعجة والملوثة و كذا تشجيع  و تحفيز المقاولات الصغرى و المتوسطة على الاستثمار .
وتأسيس المجلس الإقليمي للسياحة و إعداد عقد برنامج لتثمين المؤهلات السياحية لتطوان و تنويع العرض السياحي لتجاوز الطابع الموسمي كان من بين النقاط الهامة التي ركز عليها المشاركون في ورشة السياحة ،حيث طالبوا بالتعجيل بإنجاز مسارات سياحية موضوعاتية بالمدينة العتيقة و محيطها مع الدعوة إلى تنظيم الأسبوع السياحي بمدينة تطوان .
و أكدت التوصيات الصادرة عن ورشة التعمير على ضرورة الإسراع في إنجاز المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية و المصادقة على تصميم تهيئة مدينة تطوان  و كذا الإسراع في المصادقة على تصميم تهيئة واد مرتيل و كذا على التصاميم إعادة الهيكلة المنجزة.
المشاركون طالبوا بالإسراع في إصدار القوانين المتعلقة بالإصلاح و الهدم و تسوية الوضعية مع تيسير المساطر في إطار الشباك الموحد لتسليم الرخص .
و كان عامل عمالة إقليم تطوان قد أوضح في افتتاح اليوم الدراسي حول الاستثمار و إنعاش الاقتصاد المحلي ، أن ساكنة الشمال حظيت بعناية خاصة من طرف جلالة الملك من خلال العديد من المشاريع و البرامج التنموية التي انجزت بها من بنيات تحتية و خدمات اجتماعية و تجهيزات أساسية كما استفادت تطوان مؤخرا من البرنامج التكميلي  لمدينتها العتيقة ،»مضيفا أن المرحلة الحالية  تفرض مواصلة العمل بطريقة فعالة و هادفة» ،كما حرص المسؤول الترابي  على التحدث بلغة متفائلة و هو يشير إلى الوضع الاقتصادي للمدينة رغم ما يعرفه من تراجع و ركود على كافة المستويات  و طالب بضرورة التسلح بالنظرة الإيجابية و الابتعاد عن وصف الوضع ب»المتأزم « .
رئيس جماعة تطوان أكد» على ضرورة إصلاح ما وصفه ب»أعطاب التنمية « من خلال إصلاح المجالس الجهوية للتنمية و إحداث لجن تنموية للبيئة بهدف إيجاد مناخ ملائم للنهوض بكل القطاعات المعنية» .
المسؤول الجماعي اعتبر» ان الوضع الإقتصادي بالمدينة لا يحتاج إلى تشخيص بقدر ما يحتاج إلى تعاون و تنسيق لإصلاح الاختلالات المرتبطة بالتنمية المحلية» .
رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات للجهة  أوضح من جانبه» أن أهمية و راهنية المحور الذي تم اختياره  في هذا اليوم الدراسي بخصوص الاستثمار و إنعاش الإقتصاد المحلي  يستمده من التحديات الراهنة و المستقبلية الملقاة على عاتق المؤسسات المتداخلة في شؤون التنمية المحلية» ، مضيفا « أن الرهانات الاقتصادية التي تنتظر الجميع  تستوجب انخراطا جديا و فعالا لكافة المؤسسات في المجهودات المبذولة لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة «و ذلك «لن يتأتى إلا بالتنسيق المحكم بمنطق التكامل و النجاعة و بالتالي تصويب مخططات التنمية و برامج العمل على نحو يجعلها مندمجة ضمن منظومة ضمن منظور استراتيجي تشاركي» .
المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال اعتبر» أن  أكبر تحد يواجه الإقلاع الإقتصادي يتمثل في صياغة نموذج تنموي متكامل قائم على استغلال الثروات و الطاقات المحلية و إشراك الفاعلين المحليين و توحيد تدخلاتهم وفق أهداف و مرتكزات نموذج تنموي موحد» ، .مبرزا مختلف التدخلات الإقتصادية للوكالة بتطوان عبر المساهمة في إنجاز مجموعة من مشاريع تهيئة الأسواق و المراكز التجارية و مركب الصناعة التقليدية و المشاريع المؤهلة للبنية التحتية و غيرها من المشاريع التي أنجزت بالمدينة، معتبرا  اللقاء فرصة للتداول حول سبل إنعاش الاستثمار المحلي و تنشيط الحياة الاقتصادية الجهوية و دخول الجهة الشمالية للمملكة مجال التنافسية .
باقي التدخلات طالبت بالمساهمة في تنمية  و تنشيط الوضع الإقتصادي للمدينة مع المساهمة في صياغة نموذج تنموي متكامل قائم على استغلال الثروات و الطاقات المحلية.


الكاتب : عبد المالك الحطري 

  

بتاريخ : 28/11/2018

أخبار مرتبطة

بعد سلسلة من الإجراءات والمساطر التي ترمي إلى جعل كل الجماعات الترابية التابعة لعمالة الصخيرات مدنا بدون سكن صفيحي، وكذا

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *