«قرطاس: سيرة شعرية»

عبد اللطيف الوراري يحمل قرطاسه بيمينه

 

صدر حديثا للشاعر المغربي عبد اللطيف الوراري ديوان جديد تحت عنوان «قرطاس: سيرة شعرية».
هذا العمل الصادر عن دار كنعان للدراسات والنشر بدمشق، يتألف من نحو أربعين نصا شعريا وينتظم في أربعة أقسام تحمل على التوالي عناوين «سيول، و»أسميني شاعرا بالجوع»، و»يصقلون ظلال الكلمات»، و»ماذا أعددت لهم، يا وهم».
وحسب المصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق ب»كتاب شعري من حيث بنيته التأليفية، أكثر من كونه تجميعا لقصائد متفرقة. تتراكب نصوصه متعددة البناء، بين متوسطة وقصيرة وشذرية، على نحو يمنح للسيرة الشعرية، ذاتا وموضوعا، سيرورتها الكتابية بما تنطوي عليه من بروق روحية وصلات قرابية وتأملات ميتاشعرية والتقاطات محسوسة وكثيفة تسائل موجودات الذات الكاتبة وحياتها المستعادة من جديد، كما تسائل الشعر وانهماكاته وحضوره في العالم من الداخل بطريق الاستبطان والوعي الذاتي».
ويأتي العمل الجديد، بتعبير الشاعر، في سياق انشغاله النظري والجمالي بالسيرة الشعرية، أي بحضور السيرة الذاتية في الشعر بوصفه خطابا مخصوصا يتسم بالتكثيف والمجاز والتأويل الجديد للعالم، على غرار ما صنع في ديوانيه السابقين: «ذاكرة ليوم آخر» 2013، و»من علو هاوية» 2015.
والشاعر الوراري، أستاذ الأدب المعاصر المعاصر بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، صدرت له العديد من الدواوين الشعرية من قبيل «لماذا أشهدت علي وعد السحاب؟» و»ما يشبه نايا على آثارها» و»ترياق» و»مثنى بصيغة الجمع» .
وفي النقد، صدر للوراري « تحولات المعنى في الشعر العربي» و»الشعر والنثر في التراث البلاغي والنقدي»، «في راهن الشعر المغربي: من الجيل إلى الحساسية» و»سير الشعراء: من بحث المعنى إلى ابتكار الهوية، بالإضافة الى مؤلفات سيرية أخرى.


بتاريخ : 11/01/2022