كتاب جديد لعز الدين العلام حول الاستبداد

حدث ذات مرّة أن سأله أحد أصدقائه عن سرّ اشتغاله علىجانب من التراث السياسي الإسلامي ما يفوق العقدين من الزمان ليخلص في النهاية أنّنا أمام تراث لا يصلح لشيء. كان جواب الأستاذ عزالدين العلام بسيطا يتمثّل في وجود فارق كبير بين رفض تراث يعرف محدوديته، وبين رفضه وهو على جهل بتفاصيله، وحتى لا يزايد عنّا أحد في شأنه.والكتاب الذي بين أيدينا يعتبره المؤلف جوابا تفصيليا عن هذا السؤال.
يتضمّن الكتاب أربعة محاور، يتعلق أولها بنقد الاستبداد الديني، والثاني بضرورة نقد الفكر الديني، كما خصّ المحور الثالث لما أسماهب»القداسة الموهومة». أمّا المحور الأخير المعنون ب»مسارهم ومصيرنا» فهو نسج لمقارنات لا تخلو من مفارقات بين ما جرى عندنا، وما كان يجري حينها في الضفة الأخرى من المتوسّط.
أبرز الباحث في المحور الأوّل كيف أصبحت طاعة الحاكم أصلا منأصول الدين، موضّحا أنّه ما اجتمع الدين والدولة إلاّ وكان الاستبداد ثالثهما. وفي نفس السياق، أوضح من خلال العديد من الاستعارات التي كانت تُطلق على الرعايا المحكومين كيف أنّ مبدأ «التملّك» هو ما يميّز العلاقة التي كانت تربط الحاكم بالمحكوم، وأنّ تقنية الترغيب والترهيب هي الأساس الذي كانت تنبني عليه السلطة السياسية. وقد ختم هذا الفصل الأوّل بذكره للعديد من علامات الاستبداد التي تحيلنا، بشكل أو آخر، على بقايا حضارات الشرق التوتاليتاري، متسائلا في النهاية كيفللإنسان أن يختار عن طواعية أن يكون عبدا
وانطلق الباحث في المحور الذي خصّه لضرورة نقد الفكر الديني من مساءلة القولة التراثية القائلة بأنّ السلطان ظلّ الله في الأرض،ومدى معقولية القول بما يُسمى بالدولة الإسلامية، ومستفسرا للعلاقة بين الشريعة والحياة، موجّها بالأساس انتقاداته للداعية «الإسلامي»، ومؤكّدا على ضرورة نقد مبدأ الفتوى في حدّ ذاته. وقد ختم هذا الفصل بالحديث عن ضرورة مواكبة التعليم لراهنية الإصلاح، إن لم أقل، نقد الفكر الديني، وما يستلزمه من المثقفين باعتبارهم طليعة المجتمع برمّته.
وفي محور ثالث تحت عنوان»القداسة الموهومة» تحدّث الكتاب عن قضايا عدّة تخصّ أسطرة بعض فترات التاريخ العربي – الإسلامي، وعلاقة الحرب التي تتوخى الغنائم بما يسمى بالجهاد في سبيل الله. كما حاول المؤلف من خلال العديد من المصادر التراثية، تبيان بعض العلامات التي تبرز كيف أنّ بعض فترات التاريخ العربي كانت أكثر حرية وأقل تحفظا ممّا نشاهده اليوم في العالم العربي – الإسلامي.
وأخيرا، لأنّنا لسنا وحدنا في هذا العالم، ولأنّنا استعمرْنا غيرَنا (باسم الفتح الإسلامي)، كما استعمرَنا غيرُنا (باسم رسالة التمدين)، ولأنّ الآخر بجانبنا، في الضفة الأخرى من المتوسّط استفاق منذ قرون مسايرا حركة التاريخ، بل ودخل دار الإسلام فاتحا وغانما، تُطرح بداهة ضرورة الاقتراب من الأسباب التي حدّدت مسار حضارتين: واحدة شقّت تاريخها، وأخرى أفل نجمها. في هذا السياق، حاول الكاتب، من خلال بعض المقارنات الطريفة بين ما جرى في ضفتي البحر المتوسط، أن يبرز مسار حضارتين، واحدة سايرت حركة التاريخ وشقت طريقها، وثانية انسدّت آفاقها وظلت حبيسة سلاسلها
لا يدّعي الأستاذ عزالدين العلام أنه ألف كتابا متناسقا، أكاديميا، موضوعيا، وإنّما مجموع ملاحظات تمّ كتابتها على فترات متقطّعة. أكيد، كما يقول، أنّها مترابطة، وأكيد أيضا أنّها، في جانب منها، سجال عبّر من خلاله عمّا يفكّر فيه، ويتصوّر أنّه صحيح.


بتاريخ : 08/05/2024