كشف عنها تقرير للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية .. القيمة المالية للتعاضدية تتجاوز 108 ملايير وحسابات الخزينة تفوق 71مليارا 

كشف تقرير للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بخصوص حصر حسابات هذه المؤسسة بالنسبة للنصف الأول من السنة الجارية، أن القيمة المالية للتعاضدية العامة، تجاوزت 108 ملايير مع متم النصف الأول من سنة 2019، مقابل 98 مليارا خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بنسبة ارتفاع بلغت 10%. وأوضح ذات التقرير الذي عرض خلال اجتماع مكتب المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بتاريخ 11 سبتمبر 2019  بالرباط أنه إلى حدود متم شهر يونيو 2019، سجلت حسابات خزينة التعاضدية العامة رصيدا فاق 71 مليارا، أي بنسبة تحسن  تجاوزت  12% مقارنة مع النصف الأول من سنة 2018، مما ساهم في تطوير التوازنات المالية للتعاضدية العامة.
ووفق ذات التقرير فإن النتيجة المحاسباتية النصف سنوية سجلت مبلغ 5،8 مليار إلى حدود نهاية يونيو الماضي، مقابل 5 ملايير خلال نفس الفترة من العام المنصرم، أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى 16 %، وعزت التعاضدية ذلك إلى تبني الأجهزة المسيرة لسياسة ترشيد النفقات وتحسين العائدات المالية وإصلاح وتقويم الوضع المالي، وكذلك تسديد وتسوية الالتزامات المالية للتعاضدية تجاه ممونيها، حيت انخفضت هذه الالتزامات بنسبة 9 %. وسجلت المؤشرات المالية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2019، تحسنا ملحوظا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018.
وفي تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي كشف عبد المولى عبد المومني،  رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أنه بفضل استراتيجية إصلاح وتقويم الوضع المالي التي تتبعتها الأجهزة المسيرة منذ سنة 2009، عرفت حسابات التعاضدية تطورا ملموسا، حيث انتقلت من عجز يفوق مليار ونصف في سنة 2008، إلى فائض تجاوز 11 مليارا في سنة 2018، دون احتساب المبالغ المستحقة لدى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتي تناهز ألـ 11 مليارا.
في ذات السياق، تدارس مكتب المجلس الإداري مشروع المخطط الاستراتيجي للمجلس لسنتي 2020-2021، وتقييم مستوى تفعيل البرنامج العام السنوي للبرامج الطبية والتضامنية المنظمة من طرف التعاضدية العامة، وتفعيل قرارات الأجهزة المسيرة في ما يخص الشق المتعلق بتطوير وتأهيل الجانب الاجتماعي المؤطر من طرف جمعية الأعمال الاجتماعية لأطر ومستخدمي ومتقاعدي التعاضدية العامة.
كما تم الوقوف على الإجراءات الإدارية والقانونية والمالية واللوجستيكية المتخذة من أجل النهوض بمركز التوثيق والأرشفة، وكذا الانكباب على تسريع تنظيم الأيام الدراسية الجهوية لبناء الفريق لفائدة منتخبي وإداريي التعاضدية وتدارس الترتيبات اللوجيستيكية والمالية والبشرية لإنجاح مشاركة التعاضدية العامة والاتحاد الإفريقي للتعاضد ومراكز  «أمل» في الدورة الثامنة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني المقرر تنظيمها بمدينة وجدة من 09 إلى 18 نونبر 2019.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 17/09/2019