كمال القصيير يبحث في إشكالية «بناء المفاهيم في الفكر الاسلامي»

في كتابه «بناء المفاهيم في النظام المعرفي الإسلامي.. بحث في محاضن المفاهيم» الصادر عن دار الأمان بالمغرب في نوفمبرالفارط ،  يحاول الدكتور كمال القصيير الوقوف على أهم العناصر والأبعاد التي تفسر كيفية نشوء المفاهيم في النظام المعرفي الإسلامي، والسياق الذي تمت فيه هذه العملية المعقدة، وذلك بالاستفادة من تقسيم محمد عابد الجابري لمكونات هذا النظام المعرفي (البيان والعرفان والبرهان).
يعتبر الكاتب أن تقسيم الجابري لهذه المكونات أو الدوائر الثلاث غير مكتمل لاستيعاب محاضن المفاهيم في الفكر العربي الإسلامي، ولهذا يضيف دائرة رابعة أطلق عليها اسم «دائرة التلاقي المفاهيمي» التي ترصد مختلف مظاهر التلاقي والاشتراك المفاهيمي بين مختلف الدوائر.
يسعى الكتاب إلى البحث في محاضن المفاهيم وفق الدوائر الأربع لبنية العقل الإسلامي تلك، وتناول خصائص تلك الدوائر، خاصة ما يتصل بأصالة المفاهيم أو استيرادها من جهة، وعلاقة المفاهيم باللغة والنص من جهة أخرى، وهذه الإضافة تعتبر مسألة أساسية من الناحية المنهجية ومهمة لبيان مصادر بناء المفاهيم في الفكر العربي الإسلامي، ولأن أحد أسباب الاضطرابات في الفكر والرؤية يرجع إلى إشكالية استيراد المفاهيم واستنباتها في بيئة مغايرة.


بتاريخ : 03/12/2019

أخبار مرتبطة

  “لا معنى لمكان دون هوية “. هكذا اختتم عبد الرحمان شكيب سيرته الروائية في رحلة امتدت عبر دروب الفضاء الضيق

  (باحثة بماستر الإعلام الجديد ، والتسويق الرقمي -جامعة ابن طفيل – القنيطرة) حدد الأستاذ عبد الإله براكسا، عميد كلية

  في إطار أنشطتها المتعلقة بضيف الشهر، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة، الشاعر محمد بوجبيري في لقاء مفتوح حول تجربيته الشعرية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *