كواليس البرلمان

حكومة فاشلة

كشفت البرلمانية عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية حنان فرطاس أمام مجلس النواب عن إفلاس 25 ألف مقاولة مغربية السنة الماضية، وفقدان آلاف مناصب الشغل . وقالت لوزير التشغيل «هذا دليل على فشل برامجكم وعدم احترامكم لكرامة المغاربة»، وأضافت البرلمانية «أنتم في سنتكم الثالثة سنة الحسم «.

توتر وزير الفلاحة 

بدا وزير الفلاحة في حكومة عزيز أخنوش، متوترا للغاية بعدما اتهمته الأغلبية والمعارضة بأنه يوجه الدعم الذي يقدم للفلاحين «للحيتان الكبيرة»، ويرمي الفتات لصغار الفلاحين، وبلغ توتره ذروته حين قال لأحد البرلمانيين من الأغلبية، في سلوك غريب، «الفلاحة أعرفهم أحسن منك»، مما حدا ببرلماني من المعارضة إلى التدخل في إطار نقطة نظام مطالبا الوزير باحترام النائب الذي لزم الصمت هو وفريقه.

كلفة الدعم الاجتماعي

أقر رئيس الحكومة عزيز أخنوش بأن تمويل الدعم الاجتماعي لن يكلف ميزانية الدولة، وأن تمويله فعليا سيكون من ميزانية صندوق المقاصة ومن الضرائب المتوقعة، وأشار ضمنا إلى أن ثمن قنينة الغاز الفعلي سيصل إلى 130 درهما بعد سنتين من الآن، وأن الزيادة المتواترة فيها بقيمة عشرة دراهم في أفق  التحرير الشامل لهذه المادة الحيوية، في الوقت الذي ستعرف مجموعة من المواد المشمولة بحماية المقاصة ارتفاعات مع دخول قانون المالية المرتقب حيز التنفيذ.

رسالة الأغلبية لوهبي 

شهدت الجلسة التشريعية التي خصصت للمصادقة على مشروع قانون العقوبات البديلة غياب أزيد من 200من ممثلي الأغلبية حيث لم يتجاوز الحضور 115 منهم، وفسر بعض النواب في كواليس الجلسة الأمر بأنه رسالة لعبد اللطيف وهبي من التحالف بأنه لا يحظى بتأييد الأغلبية عكس الحشد الذي تم على إثر حضور رئيسه في الحكومة عزيز أخنوش بمناسبة تقديم تقرير حول الدعم الاجتماعي.


بتاريخ : 26/10/2023