كواليس البرلمان

فريق برلماني مرتبك 

حالة ارتباك غير مسبوبة وسط فريق برلماني كبير بمجلس النواب، وذلك تخوفا من تداعيات الزلزال الذي خلفه ملف تاجر المخدرات المالي. وحسب مصادر الجريدة، فالقلق يأتي من الأدوار التي لعبها بعض المتهمين في تدبير ملفات الانتخابات السابقة انطلاقا من تدبير التزكيات، أي تمويل الحملات .

المستشارون والماء 

طالب عدد من المستشارين البرلمانيين، بضرورة عقلنة المياه المستعملة في الفلاحة وترشيد الصادرات الفلاحية لمواجهة وضعية الجفاف بالبلاد.
وفي هذا الصدد، طالب فريق من الأغلبية ، بترشيد الصادرات الفلاحية خصوصا المعروفة باستهلاكها الكبير للماء مثل الأفوكادو والفواكه الحمراء.
في نفس  الاتجاه ذاته ذهبت  الفيدرالية الديمقراطية للشغل، خلال تعقيباتها على جواب لنزار بركة، لتشدد على ضرورة عقلنة السقي لتفادي الزراعات التي تستنزف الفرشة المائية والمياه الصالحة للشرب .

تشكي الوزراء

يشتكي عدد من وزراء حزب مشارك في الحكومة من ضعف اهتمام برلمانييهم بدعمهم ومساندتهم، سواء في مواجهة المعارضة أو باقي مكونات الأغلبية. وكشف الوزراء المعنيون أن غياب انتظامية أجهزة الحزب المعني تكاد تجعلهم بدون سند سياسي حقيقي داخل أغلبية متغولة أسست على أساس الأرقام وليس شيئا آخر .

برلماني ينفي أي حكم
قضائي ضده

نفى البرلماني الاستقلالي صالح أوغبال، صدور حكم قضائي ضده يقضي بالسجن النافذ خمس سنوات.
وأوضح النائب البرلماني، أن لديه ملفا رائج فعلا في المحكمة، كان بيد قاضي التحقيق منذ سنوات، وحددت له أول جلسة للمحكمة الشهر المقبل، نافيا في الوقت ذاته متابعته في أي ملف آخر أمام المحاكم.
وبخصوص الملف الرائج حاليا في المحكمة، قال أوغبال، إنه ملف عقاري يتعلق بنزاع مع الورثة حول أملاك عقارية.
وكانت أنباء راجت عن صدور حكم قضائي يقضي بسجن البرلماني المذكور خمس سنوات، بتهمتي النصب وإصدار شيك بدون رصيد.
يذكر أن أوغبال أعيد انتخابه برلمانيا عن دائرة خنيفرة، في ماي 2022، بعد فقدانه لمقعده البرلماني، عقب قرار للمحكمة الدستورية، قبل أن يتمكن من استرجاعه.


بتاريخ : 04/01/2024