كواليس البرلمان

محمد عبا .. الواحات 

راسل النائب البرلماني محمود عبا، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول موضوع مواجهة الحرائق المهددة لإقليم آسا الزاك، وأوضح النائب الاتحادي في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة، أنه اعتبارا لحجم الكارثة التي عاشها إقليم آسا الزاك خلال الموسم الصيفي الفارط، والتي كان عنوانها فقدان مقدرات العديد من الواحات وتضرر الماشية والمحاصيل، وكذا الخسائر التي تكبدتها الساكنة جراء الحرائق المهولة التي عشناها، دون أن يتم إخمادها وإطفاؤها بالسرعة المطلوبة. وسجل النائب البرلماني، أن مناطق الجنوب تعرف خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا في درجة الحرارة، مما يتسبب في اندلاع الحرائق بالغابات والمساحات الخضراء والممتلكات. مشيرا إلى أن الحرائق التي شبت في العديد من المناطق التابعة لإقليم آسا الزاك لا يمكن اعتبارها الأولى في تاريخ المنطقة، بل هي محصلة العديد من الحرائق التي كانت تشهدها خلال السنوات السابقة. وأضاف محمود عبا، أن الساكنة في وضعية جد صعبة، ولا سبيل لها إلى تجنب وقوع مثل هذه الحرائق التي يذهب ضحيتها مواطنون أبرياء. وعلى هذا الأساس، ساءل النائب البرلماني وزير الفلاحة عن الإجراءات الاستباقية التي يمكن اتخاذها بتنسيق مع المصالح المختصة ومختلف المتدخلين لمواجهة الحرائق بإقليم آسا الزاك.

مجيدة شهيد ..
الحرارة والصحة 

طرحت النائبة البرلمانية مجيدة شهيد، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، أهمية التحسيس بمخاطر موجات الحر الشديد. وأوضحت النائبة الاتحادية، في سؤال شفوي موجه إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن المغرب يعرف استمرار موجة ارتفاع درجات الحرارة، حيث بلغت خلال الشهور الأخيرة مستويات قياسية في العديد من المناطق، نتيجة مجموعة من الأسباب التي تأتي التغيرات المناخية المتطرفة التي يعرفها العالم في مقدمتها. وسجلت النائبة البرلمانية، أن العديد من الدراسات والأبحاث، كشفت أن لارتفاع درجات الحرارة العديد من التداعيات السلبية خاصة بالنسبة للسلامة الصحية للإنسان، ما يثير أهمية التحسيس بمخاطر موجات الحر الشديد وضرورة الاستعداد الجيد لاحتواء الأمراض المتعلقة بها. وعلى هذا الأساس، ساءلت مجيدة شهيد، وزير الصحة عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل التحسيس بمخاطر موجات الحر الشديد، والإجراءات العملية من أجل احتواء الأمراض المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة.

 دلاح .. وزير الفلاحة بالبرلمان

انضاف إلى الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، الفريق الحركي بمجلس النواب، الذي طالب هو الآخر بعقد اجتماع بمجلس النواب لمناقشة موضوع “المبيدات المستعملة في المجال الفلاحي، ومدى الحرص على السلامة الصحية”. حيث التمس إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، في طلبه الموجه إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية، عقد اجتماع للجنة بحضور محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية، لمناقشة وتدارس موضوع ” المبيدات المستعملة في المجال الفلاحي، ومدى الحرص على السلامة الصحية ”، وذلك على خلفية سحب منتوج البطيخ الأحمر من أحد الأسواق التجارية الكبرى بسبب احتوائه على مادة “الميثوميل ” المحظورة، علما أن احتواء هذا المنتوج الزراعي على المبيد الآنف الذكر كان محط ملاحظة من إحدى الدول الأجنبية المستوردة له انطلاقا من بلدنا.


بتاريخ : 24/08/2023