لجنة الخارجية بالبرلمان تناقش تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات

عقدت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الخميس بمجلس النواب، اجتماعا مغلقا لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة لبعض القنصليات المغربية بالخارج.
ويتعلق الأمر بتقرير أنجزه أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج حول المرحلة الأولى من زيارة قنصليات مغربية في أربع دول أوروبية قام بها أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج شهر يوليوز الماضي.
وقد همت المرحلة الأولى من المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات العامة التي، أنجزت شهر يونيو قبل الماضي، وتغيت الوقوف على طبيعة ومستوى الخدمات التي تقدمها لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بالأساس، أربعة مراكز قنصلية في أربع دول غرب أوروبا، ويتعلق الأمر بميلانو بالديار الإيطالية، ومارسيليا في الجمهورية الفرنسية، وبرشلونة في الجارة الإيبيرية إسبانيا، وأمستردام في هولندا.
وكان مكتب مجلس النواب، خلال شهر فبراير من السنة الماضية، قد وافق، إعمالا للمادة 107 من النظام الداخلي للمجلس،على طلب لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج تشكيل أول مهمة استطلاعية برلمانية مؤقتة حول قنصليات المغرب بالخارج، قصد الوقوف على طبيعة ومستوى الخدمات التي تقدمها لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
وضمت حينها المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات، التي ضمت 13 عضوا من مختلف الفرق البرلمانية، كلا من السعدية بنسهلي وخالد البوقرعي وحياة سكيحل ونجية لطفي وعبد الفتاح العوني وابتسام عزاوي ولطيفة الحمود وعبد الرحمان الحرفي، كما تضم المهمة كلا من عبد الودود خربوش وعلال العمراوي وعبلة بوزكري وعبد الحكيم الأحمدي وسعيد الزيدي.
وكان المكتب السابق لمجلس النواب قد وافق على طلب لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بخصوص المجال الجغرافي الذي ستشمله المهمة الاستطلاعية لبعض القنصليات بإفريقيا وأوروبا.
وتتزامن الموافقة على القيام بمهام استطلاعية لبعض القنصليات بالخارج، مع الجهود التي بذلتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لتحسين الخدمات المقدمة للجالية المغربية المقيمة في الخارج من خلال إحداث مركز للنداء يندرج في إطار التحسين المستمر للخدمات المقدمة للجالية، ويروم تسهيل ولوج الجالية المغربية إلى الخدمات القنصلية ومجموع المعطيات المرتبطة بمختلف الوثائق الإدارية، دون الحاجة إلى التنقل إلى القنصليات الذي ستشملها المهمة الاستطلاعية لبعض القنصليات بإفريقيا وأوروبا.
وللإشارة فإن القنصليات العامة، التي يبلغ عددها 53 قنصلية عامة ونيابة قنصلية واحدة، تسهرعلى حماية مصالح المغرب والمغاربة المقيمين في الخارج، وتوفير الخدمات القنصلية للجالية المغربية، كبطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، والتسجيل بالحالة المدنية، وإنجاز العقود العدلية، وكذا تأشيرات السفر ومختلف الوثائق للأشخاص الراغبين في زيارة المغرب، كما تعمل القنصليات العامة، في إطار دوائرها القنصلية المعنية، على توطيد وإنعاش العلاقات الاقتصادية والتجارية للمملكة.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 17/07/2020