«متعة الكتاب الأول» محور ندوة بوجدة

شكل موضوع «متعة الكتاب الأول»، محور ندوة نظمتيوم السبت 20 أبريل بوجدة، في إطار فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية»، لتسليط الضوء على الأثر الذي يخلفه الإصدار الأول عن الكاتب.
وأبرز هذا اللقاء الأدبي، الذي عرف مشاركة كل من الكتاب الحسن بنمونة، وندى حجاري، وأمينة خربوع، الظروف التي تدفع الكاتب إلى الكتابة وعلاقة الكاتب الأول بإصداره الأول.
وأوضح المتدخلون في الندوة أن كل كاتب يكتب لأنه يجد متعته في الكتابة، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن الكاتب لا يختار قراءه، بل القارئ هو من يختار الكاتب، من خلال اختياره لنوع الكتاب الذي يجد فيه متعة القراءة.
كما أبرزوا الدور المهم للمتلقي بالنسبة للكاتب، في تشجيعه على الاستمرار والإبداع، على الرغم أن المتلقي قد يكون في بعض الأحيان، قاسيا مع الكاتب الأول عبر انتقاد نصه بشكل كبير.
وبخصوص علاقة الكاتب الأول بناشره الأول، أبرز المتدخلون أن نشر الكتاب الأول يكون دائما معقدا وصعبا بالنسبة للكاتب الأول، حيث غالبا ما يجد نفسه مجبرا على نشر الكتاب على نفقته الخاصة، مشيرين إلى أن نشر الكتاب الأول، بالصعوبات والعراقيل التي ترافقها، هي مسألة عادية يتجاوزها الكاتب بشكل تدريجي.


بتاريخ : 23/04/2024