مجلسا النواب المغربي والأنغولي يوقعان مذكرة تعاون استراتيجي

أجرى راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، مساء الثلاثاء بمقر المجلس، مرفوقا بالبرلمانية الاتحادية لطيفة الشريف، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – أنغولا، لقاء عمليا مع وفد برلماني أنغولي تم خلاله التوقيع على مذكرة للتفاهم بين مجلس النواب بالمملكة المغربية والجمعية الوطنية لجمهورية أنغولا.
وتقوم رئيسة الجمعية الوطنية لأنغولا حاليا بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد برلماني هام يضم عددا من القيادات المرموقة والوازنة، وبهذه المناسبة أعربت رئيسة الجمعية الوطنية لأنغولا عن اعتزازها بالزيارة الأولى من نوعها لرئيس الجمعية الوطنية لأنغولا للمغرب على  رأس وفد برلماني يضم مختلف الأطياف السياسية، مشيرة إلى أنها ستساهم لا محالة في إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.
وأشادت بالتطور الديمقراطي الذي عرفته المملكة المغربية وبتميز تجربتها البرلمانية، وأضافت «نعتبر البرلمان المغربي شريكا استراتيجيا وتجمعنا ذات القيم المرتبطة بالسلم والاستقرار وحقوق الإنسان واحترام سيادة الدول..».
من جهته، أكد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، على عمق العلاقات التاريخية بين المغرب وأنغولا، مذكرا بالدعم الكبير الذي قدمته المملكة المغربية لنضال الشعب الأنغولي ضد الاستعمار ومستعرضا التطور الديمقراطي والمؤسساتي الذي عرفته المملكة المغربية.
وخلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص، Baltazar Diogo Cristóvão  سفير أنغولا بالرباط، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية لأنغولا.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتوسيع التعاون البرلماني بين المؤسستين بما يعكس متانة أواصر الصداقة التي تجمع الشعبين المغربي والأنغولي ويساهم في توطيد العلاقات بين البلدين.
وسيعمل الطرفان، في مجال اختصاصهما، على تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين المغرب وأنغولا، وعلى توطيد التعاون البرلماني من خلال الحوار والتشاور وتنسيق المواقف في إطار المنظمات والمحافل البرلمانية الدولية والجهوية والقارية على أساس أولويات البلدين.
كما سيحرصان على تبادل المعلومات والخبرات والممارسات الفضلى في مجال التشريع وباقي اختصاصات المؤسستين التشريعيتين، وعلى تبادل الزيارات بين اللجان ومجموعتي الصداقة البرلمانية وإدارتي المجلسين.


الكاتب : الرباط- محمد الطالبي

  

بتاريخ : 27/04/2023