محمد جسوس أب السوسيولوجيا بالمغرب

مفكر وسوسيولوجي يلقب بأبي السوسيولوجيا في المغرب، مزج بين النضال الفكري والنقابي والسياسي. إنه محمد جسوس الذي ولد عام 1938 في مدينة فاس، حصل على الباكالوريا الأولى (الثانوية العامة) عام 1956 والثانية عام 1957 بالرباط، وسافر بعدها إلى كندا للدراسة في جامعة مونتريال ثم جامعة لافال حيث حصل على شهادة “المتريز” (بكالوريوس) في موضوع “حضارة القبيلة في المغرب: نموذج سوس”.
انتقل عام 1960 إلى جامعة برنستون في الولايات المتحدة وقضى فيها ثماني سنوات متوالية، وحصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع عام 1968 في موضوع “نظرية التوازن ومسألة التغيير الاجتماعي”.
وانتخب خلال تلك الفترة رئيسا للطلبة الأفارقة في الجامعة. عاد إلى المغرب وعمل عام 1969 أستاذا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وعين عام 2004 أستاذا مدى الحياة لعلم الاجتماع في الجامعة ذاتها. كما انتخب رئيسا للجمعية المغربية لعلم الاجتماع، ورئيسا للمؤسسة الاشتراكية للأبحاث والدراسات سنة 2006. ساهم في تكوين جيل من السوسيولوجيين، وإعطاء السوسيولوجيا دورا إستراتيجيا في النقد الاجتماعي، كما شارك في انفتاح الجامعات المغربية على نظريات علم الاجتماع الحديث.
انخرط جسوس في سن مبكرة في خلايا حزب الاستقلال، وانتخب كاتبا عاما للشبيبة الاستقلالية (1955-1957). دخل العمل النقابي والسياسي من بوابة حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وتحمل مسؤولية بالمكتب الوطني واللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي، لإيمانه بأن السوسيولوجي مطالب بالنضال السياسي والاجتماعي وفق رؤية معرفية ونقدية.ساعده تخصصه السوسيولوجي في نهج سياسة القرب من الناس، فانتخب باسم حزب الاتحاد الاشتراكي مستشارا جماعيا بالرباط (1976-1992) ونائبا لرئيس البلدية، وتوفي محمد جسوس يوم 7 فبراير2014.

 


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 17/06/2023