محمد عابد الجابري يعود إلينا بـ «التاريخ والمؤرخون في المغرب المعاصر»

أماط الباحث المغربي خالد طحطح، اللثام عن عمل جديد للفيلسوف المغربي الراحل محمد عابد الجابري ينشر لأول مرة، بعدما كان مرقونا على الآلة الكاتبة، بعنوان «التاريخ والمؤرخون في المغرب المعاصر»؛ وهو دراسة أعدها تحت إشراف الفيلسوف المغربي الراحل محمد عزيز الحبابي وتأطير المؤرخ المغربي الراحل جرمان عياش.
أشرف على إخراج هذا العمل الباحث المغربي خالد طحطح، وقدم حوله دراسة تستحضر سياق تأليفه وتربطه بالتقييمات والتراكمات التي أنجزت في وقت لاحق في حقل الدراسات التاريخية بالمغرب.
يغطي هذا الكتاب حصيلة التأليف التاريخي حول المغرب إلى حدود الستينيات، وهو نقد للمؤلفات التاريخية في تلك الفترة من كتب مدرسية، ومؤلفات تاريخية، لمحمد المختار السوسي ومحمد داود وعبد العزيز بنعبد الله وإبراهيم حركات ومحمد حجي وعبد الكريم كريم، ودراسة نقدية في مجموعة من المقالات التاريخية لمحمد المنوني وجرمان عياش ومحمد بن تاويت وعبد القادر الصحراوي وعبد الله العمراني.
كما يقدم هذا العمل رؤية الجابري لما يعتبره «التأريخ الحق» الذي يسهم في صياغة «تاريخ حقيقي»، ومصادره، والغرض منه لإعانتنا على «فهم حاضرنا واستشراف خطوط مستقبلنا»، وهو ما يتم باستيعاب أن «فهما حقيقيا للماضي لن يتأتى إلا انطلاقا من فهم علمي للحاضر، مثلما أن هذا الفهم للحاضر يتوقف على مدى الفهم العلمي لحقائق الماضي ومجريات أحداثه».


بتاريخ : 25/06/2021