مركزالسينما العربية يقارب موضوع “النزوح: وجهات نظر سينمائية”

 

النجمة كيت بلانشيت: النازحون لهم صوت ولديهم قصة وعلينا التركيز عليها في ظل حضور جماهيري كثيف نظمت الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA) حلقة نقاشية بعنوان “النزوح: وجهات نظر سينمائية” وذلك بالتعاون مع مركز السينما العربية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي.
تناولت الجلسة موضوع النزوح وسلطت الضوء على قوة السينما في تصوير ومعالجة تحديات النازحين واللاجئين. شارك في الحلقة النقاشية كل من النجمة العالمية كيت بلانشيت، والمخرجة دانييلا ريباس، والمصور الأفغاني بارات علي باتور، والإعلامية ريا أبي راشد، وأدارت الجلسة الصحفية الأمريكية هادلي جامبل.
وقالت النجمة كيت بلانشيت إن “للنازحين صوتًا، ولديهم قصة، وقصصهم مذهلة وملهمة جدا. إنني في حيرة دائمة بشأن السبب وراء عدم تناول المزيد من الأفلام لهذه القضية بشكل مباشر أو غير مباشر.”
بالإضافة إلى الحلقة النقاشية شاركت الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة، بالتعاون مع مركز السينما العربية، في تنظيم الحفل السنوي لتوزيع جوائز النقاد للأفلام العربية.
للإشارة فالرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA)، هي منظمة غير حكومية مقرها موناكو، تهدف إلى اكتشاف وتطوير وربط صانعي السينما الموهوبين من المناطق الناشئة بالمحترفين في صناعة السينما، وتسعى إلى دعم صانعي الأفلام ممن لديهم فرص ضئيلة أو معدومة للوصول إلى الموارد اللازمة لتحقيق أعمالهم الفنية، وذلك من خلال مجموعة من برامج الدعم التي تنظمها مثل برنامج أصوات اللاجئين الذي تنظمه بالتعاون مع مهرجان كان السينمائي الدولي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لتكريم صانعي الأفلام وأفلامهم التي توثق محنة اللاجئين في كل مكان في العالم. من جهة أخرى، يعد سوق الأفلام في مهرجان كان السينمائي، أكبر تجمع دولي للمهنيين في صناعة السينما،باعتباره نقطة انطلاق رئيسية في إنشاء وإنتاج وتوزيع الأفلام في جميع أنحاء العالم. يفتخر سوق الأفلام بجمع أكثر من 12500 متخصص في الصناعة (بما في ذلك المنتجين والموزعين وممثلي المهرجانات ومؤسسات السينما والمشترين والممولين) من أكثر من 120 دولة، للالتقاء وتبادل الأفكار والمشاريع وعقد الصفقات في بيئة واحدة فريدة من نوعها. أمامركز السينما العربية،فهو مؤسسة غير ربحية تأسست منذ 10 سنوات بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.
تتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، وجلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، واجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، وإشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.
وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.


بتاريخ : 25/05/2024